رفع القوة القاهرة عن حقل الشرارة في ليبيا

الأحد 11 أكتوبر 2020 11:31 ص

رفعت السلطات الليبية "القوة القاهرة" عن حقل الشرارة النفطي، ووجهت بمباشرة الإنتاج فيه.

وحقل الشرارة من أكبر حقول النفط في البلاد، إذ يشكل إنتاج الحقل نحو ثلث الإنتاج الليبي من النفط الخام، باحتياطي مؤكد بلغ نحو 3 مليارات برميل نفط تقريبا، وفق تقديرات رسمية للمؤسسة.

وأوضحت المؤسسة الوطنية للنفط، أنها "توصلت إلى اتفاق شرف، بمقتضاه يُلزم حرس المنشآت النفطية بإنهاء جميع العراقيل التي تواجه حقل الشرارة، وبما يضمن عدم وجود أية خروقات أمنية، وبما يمكن المؤسسة الوطنية للنفط من رفع حالة القوة القاهرة ومباشرة الإنتاج من حقل الشرارة النفطي".

وأشارت المؤسسة إلى إعطاء التعليمات إلى المشغل شركة "أكاكاوس"، بمباشرة ترتيبات الإنتاج بمراعاة معايير الأمن والسلامة العامة وسلامة العمليات.

وبينت المؤسسة أنها "برعاية بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، تناولت مسألة الترتيبات الأمنية للحقول والموانئ النفطية في اجتماعات الغردقة الشهر الجاري، والتي ساهمت وبشكل إيجابي في تذليل الصعوبات والعراقيل التي تواجه استقرار العمليات بحقل الشرارة والمحطات التابعة له".

وتدارس المجتمعون في الغردقة "الترتيبات الأمنية للمنطقة التي ستحدد في المرحلة المقبلة على ضوء اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)؛ مع أهمية إحالة موضوع مهام ومسؤوليات حرس المنشآت النفطية إلى اللجنة العسكرية المشتركة وإعطائه الأولوية لغرض تقييم الموقف من جميع جوانبه ودراسته واتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان انتظام عملية الإنتاج والتصدير".

وبدأ عدد من شركات النفط الليبية عمليات التشغيل في الحقول والموانئ النفطية، بعدما أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في 19 سبتمبر/أيلول، رفع حالة "القوة القاهرة" عن المرافق "الآمنة"، وجرى إعادة فتح مرافئ الحريقة والبريقة والزويتينة.

وجاء إعلان المؤسسة بعد الكشف عن اتفاق يقضي بفتح النفط بين قوات شرق ليبيا بقيادة "خليفة حفتر"، ونائب رئيس المجلس الرئاسي "أحمد معيتيق".

وكان إغلاق المنشآت النفطية الذي بدأ في يناير/كانون الثاني قلص إنتاج البلاد من أكثر من 1.2 مليون برميل يوميا إلى نحو 100 ألف برميل يوميا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القوة القاهرة النفط الليبي الأزمة الليبية

ليبيا: رفع القوة القاهرة مرتبط بنزع السلاح من المنشآت النفطية