أكثرها جدلا اتصاله بتميم خلال أزمة الحصار.. أبرز محطات رئيس وزراء البحرين الراحل

الأربعاء 11 نوفمبر 2020 05:57 م

رغم رحيل رئيس وزراء البحرين الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، إلا أن أصداء اتصاله بأمير قطير الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، لا تزال مستمرة وتجددت عقب رحيله، لا سيما وأن أحدا لا يعرف ملابسات هذا الاتصال حتى اليوم.

وأعلن الديوان الملكي البحريني، صباح الأربعاء، عن وفاة "آل خليفة"، وهو شخصية كان لها وقع كبير على سياسة البحرين الخارجية والداخلية، وأثارت في مسيرتها الكثير من الجدل، وحصدت قبل رحيلها رقما قياسيا عالميا.

وأمضى الرجل 49 عاما في المنصب، وهي أطول ولاية لرئيس حكومة على مستوى العالم، تاركا خلفه إرثا سياسيا كبيرا لدرجة أن الكثيرين اعتبروه "رجل البحرين الأول"، بالإضافة إلى الملفات الشائكة والعالقة التي تعصف في الخليج والمنطقة العربية، بحسب صحيفة "العرب".

ولد الأمير "خليفة" في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 1935، وبدأ بحضور جلسات الديوان الملكي لوالده في سن السابعة مع شقيقه الأكبر الأمير "عيسى".

تم تسميته عام 1970 كرئيس لمجلس الدولة، الفرع التنفيذي للحكومة، الذي أصبح مجلس الوزراء بعد الاستقلال عن بريطانيا، ليشغل المنصب منذ ذلك الحين عام 1971.

وسعى الأمير "خليفة" لسنوات عديدة إلى تأسيس البحرين كمركز مالي إقليمي، خصوصا وأنها، بعكس دول الخليج الأخرى، لا تملك الكثير من الموارد النفطية.

ولتحقيق ذلك، كان حريصا طوال مسيرته السياسية على قيام علاقات جيدة مع الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تستضيف البحرين الآن الأسطول الخامس التابع للبحرية الأمريكية كواحد من أكثر الحلفاء الموثوق بهم لواشنطن في المنطقة

وأثار الأمير الراحل الجدل في أكثر من مناسبة، كان آخرها في مايو/أيار من عام 2019، عندما أجرى اتصالا بأمير قطر، كاسرا القيود التي فرضتها عليها بلاده بجانب السعودية والإمارات، ومصر، والتي هنأ من خلالها الأمير القطري بمناسبة اقتراب شهر رمضان.

والمثير للجدل، أن البحرين اعتبرت خطوة رئيس الوزراء "لا تمثل المملكة"، حيث لا يزال الغموض يحيط بتلك المكالمة وأسبابها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين خليفة بن سلمان آل خليفة تميم بن حمد آل ثاني قطر

وفاة رئيس وزراء البحرين خليفة بن سلمان.. والمنامة تعلن الحداد أسبوعا

واشنطن: نقلنا رئيس الوزراء البحريني الراحل بـمستشفى طائر