المبعوث الأمريكي السابق: أخفينا عن ترامب العدد الحقيقي لجنودنا في سوريا

السبت 14 نوفمبر 2020 11:46 م

قال المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا "جيمس جيفري" إنه وزملاءه أخفوا عن الرئيس "دونالد ترامب" العدد الحقيقي للقوات الأمريكية الموجودة شمال شرقي سوريا (شرق الفرات)، مؤكدا أن أعداد هناك "أكثر بكثير" من الـ200 جندي الذين وافق "ترامب" على بقائهم عام 2019.

وأوضح "جيفري" أنه "دائما ما كنا نتحايل ونراوغ لئلا نكشف لقياداتنا عن حقيقة عدد القوات التي نملكها هناك في أرض الواقع"، بحسب موقع "ديفنس ون".

وأعلن "ترامب" في أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي الانسحاب الجزئي من شرق الفرات، الأمر الذي فتح الباب لتركيا لشن عملية عسكرية بالتعاون مع فصائل سورية معارضة لتأسيس منطقة "نبع السلام" بين تل أبيض ورأس العين.

وكانت تلك المرة الثانية التي يقول "ترامب" إنه يريد الانسحاب من سوريا.

واعتبر "جيفري" أن تلك الخطوة (خداع ترامب) كانت الأكثر إثارة للجدل على مدار خدمته الطويلة في الحكومة الأمريكية والتي بلغت نحو خمسين عاما حتى الآن، حيث أسفر ذلك القرار، الذي اتخذ للمرة الأولى في شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2018، عن استقالة وزير الدفاع الأمريكي الأسبق "جيمس ماتيس" من منصبه كما أدى إلى استقالة "بريت ماكجورك" المبعوث الخاص الأسبق إلى سوريا قبل "جيفري".

كما رأى المسؤول الأمريكي السابق أن تلك الخطوة تعد في نهاية المطاف قصة من قصص النجاح المعتبرة التي انتهت بمواصلة انتشار وعمل القوات الأمريكية في داخل سوريا، الأمر الذي حرم روسيا وسوريا من المكاسب الإقليمية المحققة حتى ذلك التاريخ، كما أنها حالت دون معاودة شراذم تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)  ترتيب الصفوف وإعادة التنظيم إلى سابق عهده.

وأكد "جيفري" حديثه قائلا: "أي انسحاب سوري تتحدثون عنه؟ لم يكن هناك انسحاب للقوات من سوريا على الإطلاق. بعد الهدوء النسبي الذي شهدته الأوضاع شمال شرقي البلاد إلى درجة ما بعد هزيمة تنظيم الدولة، كان الرئيس ترامب ميالا إلى سحب القوات. وفي كل حالة، كنا نضطر إلى طرح خمس حجج مقنعة على الأقل لتبرير أسباب الحاجة إلى بقاء القوات الأمريكية في أماكنها هناك. ونجحنا كل مرة في تحقيق ذلك. هذه هي القصة الحقيقية".

ومن الناحية الرسمية، وافق الرئيس "ترامب" خلال العام الماضي على بقاء قوة عسكرية مقدرة بحوالي 200 جندي أمريكي متمركزين في مواقعهم شمال شرقي سوريا من أجل العمل على تأمين حقول النفط التي تسيطر عليها القوات الكردية المتحالفة مع الولايات المتحدة الأمريكية في حربها ضد تنظيم الدولة.

وتصدر تسريبات بعض المسؤولين مجهولي الهوية بأن تعداد القوات الأمريكية هناك يقترب من 900 جندي حتى الآن، لكن الرقم الدقيق بقي سريا.

ويعتبر "جيفري" أن "ترامب" نجح رغم كل شيء في إيجاد شكل من أشكال "الجمود" السياسي والعسكري في عدد من النزاعات الهادئة والمشتعلة المختلفة في منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي أسفر عن وضع كان هو أفضل ما يمكن لأي إدارة أمريكية أن تأمل في تحقيقه في خضم تلك المنطقة المتسمة بالتقلبات الشديدة والفوضى المستمرة.

وحث "جيفري" الرئيس المنتخب "جو بايدن" على مواصلة المسار الذي اعتمده فريق "ترامب" معتبرا أن الجمود الراهن يساوي الاستقرار في تلك القضية الشائكة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المبعوث الامريكي جيمس جيفري شرق الفرات القوات الأمريكية

أمريكا تقر استثمارا نفطيا شرق الفرات.. هل ستعترف واشنطن بقسد؟

جيفري: سياسة ترامب في سوريا ناجحة ونصحت بها بايدن