مؤكدا دعمه لها.. الاتحاد الأوروبي يشيد بجهود الكويت لتحقيق المصالحة الخليجية

السبت 5 ديسمبر 2020 03:00 م

أشاد الاتحاد الأوروبي، السبت، بالجهود التي تبذلها الكويت في سبيل حل الأزمة الخليجية وتحقيق المصالحة ودعم وتحقيق التضامن والاستقرار الخليجي والعربي.

وقال الاتحاد الأوروبي، في بيان، إن التكتل، الذي يضم 27 دولة، يرحب بإعلان وزير الخارجية الكويتي "أحمد الناصر" الجمعة بشأن انعقاد مباحثات مثمرة في هذا الإطار مؤخرا.

وأضاف البيان: "يشيد الاتحاد الأوروبي بالدور الذي لعبته دولة الكويت والولايات المتحدة في تسهيل هذا البيان.. الاتحاد الأوروبي سيواصل دعم جهود الوساطة الكويتية المستمرة".

وأكد المتحدث أن "تسوية الخلاف الداخلي سيسمح لمجلس التعاون باستعادة وحدته.. والاتحاد الأوروبي مستعد لمواصلة تعزيز شراكته طويلة الأمد مع مجلس التعاون الخليجي".

والجمعة، قال وزير الخارجية الكويتي، في بيان ألقاه عبر تلفزيون بلاده الرسمي، إنه "جرت مباحثات مثمرة خلال الفترة الماضية أكد فيها كافة الأطراف حرصهم على التضامن والاستقرار الخليجي والعربي وعلى الوصول إلى اتفاق نهائي يحقق ما تصبو إليه من تضامن دائم بين دولهم وتحقيق ما فيه خير شعوبهم". 

وتعليقا على البيان، أعربا وزيرا خارجية السعودية وقطر، عن تقديرهما لجهود الكويت في تقريب وجهات النظر حيال الأزمة الخليجية، لافتين في تغريدتين إلى تطلعهما إلى أن تكلل بالنجاح.

والخميس، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" ترغب في حلحلة الأزمة الخليجية، قبل رحيلها بهدف تضييق الخناق على إيران.

فيما نقلت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، عن 3 مصادر مطلعة (لم تسمهم)، الخميس، إن السعودية وقطر تقتربان من التوصل لاتفاق أولي لإنهاء الخلاف المستمر منذ أكثر من عامين، بضغط من "ترامب".

وسبق أن رجح مصدر لـ"الخليج الجديد"، أن تتبنى دول الحصار موقفا أقل حدة سببه المخاوف من تبعات خسارة "ترامب" الانتخابات الرئاسية، لصالح منافسه الديمقراطي "جو بايدن" الذي لا تتمتع عواصم دول الحصار بعلاقات متينة معه، مقارنة بـ"ترامب".

المصدر | الخليج الجديد+ القبس الكويتية

  كلمات مفتاحية

الوساطة الكويتية الأزمة الخليجية الاتحاد الأوروبي

تجاهل إماراتي بحريني مصري لبيان الكويت حول حل الأزمة الخليجية

ترحيب عربي واسع بإعلان قرب التوصل لاتفاق حل الأزمة الخليجية

موقف إيطالي قبرصي من جهود الكويت في حل الأزمة الخليجية

بوريل يجري مباحثات رسمية مع الكويت: شريك موثوق به وصوت للاعتدال