يشمل عدة قطاعات.. سلطنة عمان تبدأ حظرا على المستثمرين الأجانب

الاثنين 14 ديسمبر 2020 09:10 ص

تبدأ السلطات العمانية، الYثنين، تنفيذ الحظر المفروض على مزاولة بعض الأنشطة الاقتصادية على المستثمرين الأجانب، بهدف حماية المنتج الوطني.

ويهدف القرار الصادر عن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، إلى قصر الأنشطة المحظور مزاولتها على المستثمر العماني، وفق صحف عمانية.

ويشمل القرار، صناعة الحلوى العمانية، الخناجر، البيع بالتجزئة، تفصيل وخياطة وحياكة الملابس، وتفصيل الكمة العمانية.

ويتضمن القرار كذلك أنشطة نقل وبيع مياه الشرب، وإصلاح كهرباء المركبات، والبيع بالجملة للفواكه والخضراوات، والبيع بالجملة لغاز الطبخ ومحطات تعبئة غاز البترول المسال، والبيع بالتجزئة في المتاجر المتخصصة للعسل، ومحطات بيع وقود المركبات ومحطات تعبئة وقود الديزل.

كما يشمل القرار أيضا، أنشطة البيع بالتجزئة في المتاجر المتخصصة للهواتف والهدايا والتحف واللوحات والزهور والمشغولات اليدوية، والأعلاف الحيوانية، ومستلزمات الأفراح، والألعاب النارية، والمتاجر المتخصصة للوازم المناحل ونقل الحجاج والمعتمرين، والنقل البري بالشاحنات لأسطوانات غاز الطبخ.

كذلك يشمل الحظر، أنشطة وشحن وتفريغ السلع، ومكاتب التخليص الجمركي، ومكاتب العمالة (الاستقدام) ومكاتب التوظيف والتنظيف العام للمباني، وخدمات النسخ وطباعة الوثائق والمستندات، وتعليم قيادة السيارات، ومراكز التأهيل المتخصصة، ودور إيواء كبار السن ودور إيواء الأيتام ودور إعادة التأهيل.

ووفق القرار، سيُعامل المستثمر الخليجي معاملة المستثمر العماني في مزاولة الأنشطة الاقتصادية في السلطنة مع مراعاة الاتفاقية الاقتصادية المعمول بها في دول مجلس التعاون الخليجي.

ومنذ يناير/كانون الثاني 2018، تطبق السلطنة حظرا يقضي بمنع الوافدين من العمل في 87 وظيفة.

وتعول مسقط على سياسة التعمين، بالتزامن مع استمرار أزمة "كورونا" في كبح جماح معدلات البطالة التي بلغت 17%، وترتفع لتصل إلى نسبة 49% بين الشباب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان وزارة التجارة العمانية المستثمر الأجنبي

في إطار التعمين.. شهر لأصحاب العمل لتصحيح أوضاع العمالة الوافدة

عمان.. مرسومان بتعديل أحكام الأحوال المدنية وإقامة الأجانب

عمان تحقق نتائج إيجابية في عدة مؤشرات مالية واقتصادية ونقدية لعام 2021