ن. تايمز: الاستخبارات الأمريكية تراقب المواطنين عبر هواتفهم دون إذن

السبت 23 يناير 2021 01:51 م

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن وحدات الاستخبارات بالبلاد تقوم، وبدون الحصول على إذن قضائي، باستخدام بيانات الموقع التي توفرها الهواتف الذكية لمراقبة تحركات المواطنين.

وأوضحت الصحيفة أن "محللي المخابرات يتتبعون حركة المواقع للأمريكيين دون الحاجة إلى إذن إضافي، ويراقبون كذلك بيانات تحديد المواقع الموجودة على الهواتف الذكية".

وذكرت أنه خلال العامين ونصف العام الماضيين، لوحظ أن محللي وكالة الاستخبارات الدفاعية التابعة للحكومة الفيدرالية (DIA) أجروا 5 تحقيقات منفصلة حول قاعدة بيانات تم الحصول عليها بنفس الطريقة، وشاركوا النتائج مع عضو مجلس الشيوخ الديمقراطي عن ولاية أوريجون "رون وايدن".

وسبق أن أفادت "نيويورك تايمز" بأن وكالتي إنفاذ قوانين الهجرة والجمارك، والجمارك وحماية الحدود، اللتين تعملا تحت إشراف وزارة الأمن الداخلي، استخدمتا بيانات الموقع على الهواتف لتتبع حركة المهاجرين والتحقيق مع المحتجزين منهم.

وبيّنت الصحيفة الأمريكية أن مؤسسة وسيطة تسمى "X-Mode" باعت للجيش الأمريكي بيانات الموقع الخاصة بمستخدمى تطبيق "Muslim Pro" الذي يتضمن محتوى خاص بالقرآن الكريم والصلاة، والمسلمون هم أكثر مستخدميه.

وعند الكشف عن الأمر في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، أعلن التطبيق المذكور أن سيوقف مشاركة بيانات الموقع مع "X-Mode"، كما أعلنت شركتا "آبل"، و"جوجل" أنهما ستحظران مثل هذه التطبيقات التي تجمع البيانات من الهواتف باستخدام برامج التتبع.

ومع أن القانون الأمريكي ينص على أن تحصل الوكالات الحكومية على إذن قضائي قبل إجبار شركات الهواتف المحمولة على مشاركة بيانات مواقع العملاء، غير أنه لا يُلزم الحكومة بالحصول على الإذن إذا اشترت البيانات من وسيط واستخدمتها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاستخبارات الأمريكية مراقبة الجيش الأمريكي