السعودية تشيد بدعم الغرب وأمريكا لأمن المنطقة وتتطلع للتعاون

الجمعة 29 يناير 2021 11:34 م

عبّرت السعودية عن تطلعها أن يتحول الاهتمام الغربي والأمريكي بأمن المنطقة، إلى التركيز على "إسهاماتنا في تحقيق الازدهار والرخاء والنماء" للعالم.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان"، الجمعة، في جلسة منتدى دافوس الاقتصادي، المنعقدة افتراضيا بعنوان "إعادة تشكيل الجغرافيا السياسية".

وقال إن "أمن المنطقة يحتل اهتمامات الدول الأوروبية، وإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن"، لافتا إلى أن "تصريحات مسؤولي الإدارة الأمريكية تبين أنهم يتطلعون لتحقيق الأمن والاستقرار، ويضعون ذلك بالاعتبار".

وأضاف: "سنتحاور معهم حول التحديات التي تواجهنا، منها أنشطة إيران المزعزعة للأمن والاستقرار وبرنامجها النووي، ونحن على ثقة بأننا سنتغلب على هذه التحديات بالعمل معا"، حسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأعرب وزير الخارجية السعودي، في كلمته، عن تطلعه أن "يتحول الاهتمام في هذه المنطقة من العالم من التركيز على مهددات الأمن والصراعات العسكرية إلى التركيز على إسهاماتنا في تحقيق الازدهار والرخاء والنماء للعالم".

وأضاف: "هذه الأمور يجب أن يتم التركيز عليها، وسنعمل مع شركائنا لتحقيق ذلك".

وشدد على أن "جميع التحديات التي نواجهها في عالمنا اليوم تتطلب التكاتف والعمل سوية للتغلب عليها"، وقال: "رأينا عام 2020، أنه لولا عملنا سوية، فإننا لن نتمكن من مواجهة التحديات العالمية معاً".

واستذكر الوزير السعودي، ترؤس المملكة لمجموعة العشرين العام الماضي، وجهودها في تنسيق الاستجابة العالمية لمواجهة فيروس "كورونا" المستجد، مشدداً على أهمية التعاون للحد من خطر الوباء.

وأشار إلى أهمية التعاون لمواجهة التحديات الأخرى التي يشهدها العالم؛ ومنها تغير المناخ، مؤكداً أن المملكة ستستمر في العمل مع شركائها الدوليين لتحقيق التعاون الإقليمي والعالمي، ومواجهة التحديات التي تتطلب القيادة والمسؤولية، لتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار للشعوب حول العالم.

وأكد الأمير "بن فرحان"، أن "المملكة تدرك جيدا بأن تحقيق التعاون الدولي لا يتم بمعزل عن تحقيق التعاون الإقليمي، ولهذا تنبع أهمية الوصول لتوقيع اتفاق بيان العلا الذي جاء لتوحيد الصف في مواجهة التحديات، لتحقيق الأمن والاستقرار".

وكان "بن فرحان"، صرح في وقت سابق، بأن علاقة المملكة ستكون طيبة مع الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن"، مثلما كانت طيبة مع سلفه "دونالد ترامب"، معربا عن تفاؤله بعلاقات ممتازة مع أمريكا.

إلا أن تقارير إعلامية أمريكية، توقعت "علاقة متوترة" بين السعودية وإدارة "بايدن"، بعد 4 سنوات منح فيها "ترامب" الرياض كل الدعم.

ووعد "بايدن"، خلال حملته الانتخابية، بإعادة تقييم العلاقة مع الرياض ومحاسبتها على قتل الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصليتها بإسطنبول في عام 2018.

ويقول مراقبون إن المملكة تشعر بقلق من احتمال أن تتراجع إدارة "بايدن" عن العقوبات ضد إيران وتعود للاتفاق النووي الذي انسحب منه "ترامب"، وتحد من مبيعات الأسلحة للرياض وتحاسبها على مسألة الحقوق.

وفي هذا الصدد، وجه "بن فرحان"، في تصريحاته لقناة "العربية"، رسالة إلى إيران، قال فيها: ‏"على النظام الإيراني أن يغير أفكاره ويركز على رخاء شعبه".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية أمن المنطقة فيصل بن فرحان منتدى دافوس أنشطة إيران إدارة بايدن

السعودية: متفائلون بعلاقة ممتازة مع أمريكا تحت حكم بايدن

نيويورك تايمز: السعودية تسترضي بايدن بثلاثة تغييرات رئيسية