اليونان تحتج على إرسال تركيا سفينة أبحاث إلى بحر إيجة

الجمعة 19 فبراير 2021 10:53 م

أبلغت اليونان، تركيا احتجاجها على إرسالها سفينة أبحاث إلى بحر إيجه، ووصفت ذلك بأنه تحرك "غير ضروري"، في وقت يسعى فيه البلدان العضوان في حلف شمال الأطلسي لاستئناف المحادثات بشأن خلاف بحري طويل الأمد.

ويأتي ذلك بعدما أظهر إخطار صادر عن البحرية التركية، هذا الأسبوع، أن سفينة الأبحاث "تشيشمي" ستجري مسحاً بحرياً من 18 فبراير/شباط حتى 2 مارس/آذار، في منطقة بالمياه الدولية لدى أثينا مصالح محتملة فيها.

وقال المتحدث باسم الحكومة "خريستوس تارانتيليس" للصحفيين: "هذا تحرك غير ضروري لا يساعد في خلق مشاعر إيجابية".

وذكر مسؤولون بالحكومة أن وزارة الخارجية قدمت شكوى شفهية لتركيا، مضيفين أن الإخطار المسمى "نافتكس" غير قانوني؛ لأنه صادر عن محطة تابعة للبحرية لا تتمتع بهذه الصلاحية.

وكانت تركيا واليونان قد عقدتا الشهر الماضي محادثات استكشافية، كانت الأولى منذ عام 2016، لبحث الوضع في بحر إيجة وشرق البحر المتوسط، وسط ترحيب أميركي أوروبي.

ووفقا لمسؤولين أتراك، لن يكون للمسوحات الهيدروغرافية المقبلة التي ستجريها سفينة "تشيشمي" التركية تأثير سلبي على المحادثات الاستكشافية بين أنقرة وأثينا.

ويقول مسؤولون في أنقرة إن عمليات المسح ستجرى في المياه الدولية في بحر إيجة. ويضيفون أنهم سيقتصرون على سطح البحر لأن السفينة لن تضع كابلاتها في قاع البحر.

وأجرت "تشيشمي" مسوحات هيدروغرافية في نفس المنطقة في عام 2018 تحت المراقبة الدقيقة لسفن البحرية اليونانية.

ويقول المحللون إن نافتكس التركية جاءت كمفاجأة، حيث يفترض أن الجارتين من بحر إيجة تشاركان في جهود لتخفيف التوترات وتكثيف الاتصالات الدبلوماسية.

وقال المسؤولون اليونانيون إنه على الرغم من أن "تشيشمي" كانت تعمل في المياه الدولية، فإن مسؤولية إصدار الاستشارات البحرية في ذلك الجزء من بحر إيجة تقع على عاتق اليونان.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا بحر إيجة اليونان

لمواجهة تركيا.. اليونان تسعى لتصبح جسرا بين أوروبا والدول العربية

بـ111 مليون دولار.. منشأة تركية لإنتاج الغاز تحت سطح البحر

تركيا تتهم اليونان بتصعيد التوتر في بحر إيجة.. ماذا حدث؟

مقاتلات يونانية تتحرش بسفينة أبحاث تركية في مياه بحر إيجة