بوليتيكو: ترجيحات أمريكية بضلوع كتائب حزب الله العراقي بهجوم عين الأسد

الخميس 4 مارس 2021 09:50 م

رجح مسؤولون أمريكيون ضلوع ميليشيات عراقية موالية لإيران في تنفيذ الهجوم الصاروخي الذي استهدف قاعدة عين الأسد  في العراق.

وتقع قاعدة "عين الأسد" في ناحية البغدادي 90 كم غرب مدينة الرمادي (عاصمة الأنبار غربي العراق)، وتعتبر أكبر قاعدة عسكرية للقوات الأمريكية في العراق.

ونقلت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية، عن مسؤولين بوزارة الدفاع قولهم إن المعطيات الأولية لسير التحقيق في الهجوم تشير إلى أنه يشبه إلى حد كبير الهجمات السابقة المرتبطة بكتائب "حزب الله" العراقي ، أو جماعة مرتبطة بها.

ووفقا للصحيفة، فإن التحقيق في الهجوم لم ينته بعد.

وقال البنتاجون الأربعاء أن الهجوم أسفر عن وفاة متعاقد بسبب إصابته بنوبة قلبية خلال محاولة الاحتماء. 

وتوعد البنتاجون برد في حال إصابة الجنود الأمريكيين في العراق، بينما أعلن البيت الأبيض أن واشنطن تحتفظ حاليا بحق الرد على الهجوم. 

 وتتعرض المنطقة الخضراء، التي تضم سفارة واشنطن في العاصمة بغداد، والقواعد العسكرية التي تستضيف قوات التحالف الدولي لهجمات صاروخية، منذ مقتل قائد "فيلق القدس" الإيراني "قاسم سليماني" بغارة أمريكية، مطلع العام الماضي.‎

وكانت فصائل شيعية مسلحة، بينها كتائب "حزب الله" العراقي، هددت باستهداف القوات والمصالح الأمريكية بالبلاد، في حال لم تنسحب امتثالا لقرار البرلمان القاضي بإنهاء الوجود العسكري فيها.

وتتهم الولايات المتحدة كتائب "حزب الله" وفصائل عراقية مسلحة مقربة من إيران، بالوقوف وراء هجمات صاروخية متكررة تستهدف سفارتها الموجودة وقواعدها العسكرية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق عين الأسد كتائب حزب الله

واشنطن: سنرد على استهدافنا في العراق بشكل مدروس ومناسب

4 أجهزة استخبارات إيرانية.. أسرار الفوضى بين وكلاء طهران في العراق

واشنطن تصادر مواقع إنترنت بسبب كتائب حزب الله العراقي.. ما القصة؟

إحباط هجوم بـ24 صاروخا على قاعدة عين الأسد العراقية

العراق.. هجوم بطائرات مسيرة على قاعدة عين الأسد التي تضم قوات أمريكية