وفد من المعارضة التركية يتوجه إلى مصر خلال الأسابيع المقبلة

الثلاثاء 16 مارس 2021 10:49 ص

قال مستشار رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض للشؤون الخارجية "أونال تشفيكوز"، إن وفدا من حزبه سيتوجه إلى مصر خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وأوضح "تشفيكوز" أن حزبه أبلغ الجانب المصري برغبته في "إرسال وفد إلى القاهرة"، معتبرا أنه ليس من الصواب عدم إجراء اتصال دبلوماسي مع مصر على مستوى السفارة لسنوات، وأنهم سيكونون سعداء إذا تم الوصول إلى هذه النقطة الآن.

وأضاف قائلا: "الاتصالات الدبلوماسية مع مصر لم تنقطع قط، وإن القول بأن الاتصالات الدبلوماسية قد بدأت ليست صياغة مناسبة لشرح الوضع الحالي، لأننا لم نغلق سفاراتنا، ولم تتوقف الاتصالات الدبلوماسية أبدا".

وتابع في هذا الخصوص: "صحيح أنه لم يكن هناك سفراء في كلا البلدين منذ 2013، لكن هناك شخصيات مرموقة تشرف على الاتصالات الدبلوماسية".

وعن هدف إرسال الوفد التركي إلى القاهرة، أوضح المسؤول بأكبر أحزاب المعارضة في تركيا أن ذلك يعود إلى تطبيع العلاقات بين البلدين.

ويبدو أن جبال الجليد بين القاهرة وأنقرة، بدأت في الذوبان بعد سنوات من القطيعة والتصعيد المتبادل سياسياً وإعلامياً.

ومنذ بضعة أشهر، بدأ البلدان في إطلاق تصريحات مشجعة حول العلاقات بينهما وإمكانية العودة إلى التعاون الإيجابي، منها تصريحات السفير التركي في قطر، والذي أشاد بتعامل البلدين في المجال الاقتصادي.

وكانت الأزمة بين أنقرة والقاهرة، قد انفجرت عام 2013 بعد قيام الجيش المصري بالانقلاب على الرئيس الراحل "محمد مرسي"، أول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد، الأمر الذي واجهته القيادة السياسية التركية بنقد لاذع للغاية.

كما احتدمت الأمور مع الخلافات المتصاعدة بين تركيا وعدة دول من بينها مصر على تقاسم الثروات النفطية والغازية في شرق المتوسط، ما نتج عنه جمود شامل للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين وتصعيد تعلو وتيرته أحياناً وتخفت أحياناً أخرى.

المصدر | الخليج الجديد + ترك برس

  كلمات مفتاحية

تركيا مصر العلاقات التركية المصرية حزب الشعب الجمهوري

أول تعليق رسمي مصري على تطورات العلاقات مع تركيا

اجتماع المعارضة التركية.. هل تَبلور التحالف المواجه لأردوغان؟