بمساعدة الـCIA.. المغرب يفكك خلية تابعة للدولة الإسلامية ويعتقل 4 أشخاص

الخميس 25 مارس 2021 02:19 م

أعلن المغرب تفكيك خلية مسلحة موالية لتنظيم "الدولة الإسلامية"، واعتقال 4 أشخاص مشتبه فيهم تتراوح أعمارهم ما بين 24 و28 عاما، ينشطون بمدينة وجدة (شرقي المغرب)، وذلك بتنسيق مع الاستخبارات الأمريكية.

وقال المكتب المركزي للأبحاث القضائية في بيان، أنه جرى اعتقال أعضاء الخلية في عمليات أمنية متزامنة في 4 أحياء سكنية مختلفة بمدينة وجدة، اضطر خلالها عناصر القوة الخاصة التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني لإطلاق عبوات صوتية لتحييد الخطر الصادر عن المشتبه فيه الرئيسي.

كما تمت ملاحقة المشتبه فيه الثاني وتوقيفه في أسطح المنازل المجاورة خلال محاولته الفرار في ظروف من شأنها تعريض نفسه وسلامة الغير للخطر.

وأوضح المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (المكلف بمحاربة الإرهاب)، أن العملية تأتي في إطار مواصلة الجهود المبذولة لتحييد مخاطر التهديد الإرهابي وتفكيك التنظيمات المتطرفة التي تهدف للمس الخطير بالنظام العام وتحدق بأمن واستقرار المملكة.

وكشف المكتب المركزي، في بيانه، أن "تفكيك الخلية الإرهابية وإجهاض مخططاتها المتطرفة الوشيكة تمّا بفضل التنسيق الوثيق بين مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني وأجهزة الاستخبارات الأمريكية"، ما "يؤكد مرة أخرى أهمية التعاون الدولي لمكافحة التهديدات الإرهابية، ويبرهن على نجاعة الشراكات المتميزة التي تلعب دوراً رئيسياً في ضمان نجاح عمليات مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف".

وبحسب المكتب المركزي، فقد أظهرت الأبحاث والتحريات الأولية المنجزة أن أعضاء الخلية الإرهابية أعلنوا "ولاءهم" للأمير المزعوم لتنظيم "الدولة الإسلامية"، وخططوا للالتحاق بمعسكرات هذا التنظيم الإرهابي بمنطقة الساحل لتنفيذ عمليات قتالية، وذلك قبل أن تتم تعبئتهم وتكليفهم من طرف أحد قياديي "الدولة الإسلامية" بمهمة تنفيذ مخططات إرهابية داخل المملكة، تستهدف منشآت وطنية حيوية ومقرات أمنية وثكنات عسكرية.

كما تشير إجراءات البحث الأولي، بحسب بيان المكتب المركزي، إلى أن المشتبه فيهم الموقوفين قاموا بتنفيذ عدة عمليات استطلاعية لرصد وتحديد الأهداف والمنشآت الحساسة المزمع استهدافها، كما كانوا يسعون لاكتساب خبرات في صناعة المتفجرات والعبوات الناسفة، فضلاً عن تنسيقهم مع القيادي السالف الذكر في تنظيم "الدولة الإسلامية" لتوفير الموارد والدعم اللوجستي اللازم لتمويل مشاريعهم التخريبية.

وكانت النيابة العامة بالمغرب قد أعلنت في 22 ديسمبر/كانون الأول الماضي، عن ارتفاع عدد المتهمين في قضايا إرهابية عام 2019 بنسبة 30%، مقارنة بـ2018.

وأفاد التقرير السنوي لسنة 2019، الصادر عن النيابة العامة، بأن "خطر الإرهاب لا يزال قائماً، وهو ما يؤكده عدد الأشخاص المتابعين في القضايا الإرهابية خلال عام 2019، والذي بلغ نحو 358 متابعاً".

وتعلن السلطات المغربية بشكل متكرر، عن تفكيك "خلايا إرهابية"، تنشط في مدن مختلفة من البلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاستخبارات الأمريكية المغرب خلية إرهابية تنظيم الدولة الإسلامية داعش

المغرب يرد على تحذير الهجمات الإرهابية: استراتيجيتنا الأمنية قوية