لا تلمس حجابي.. ناشطون يرفضون قانونا يمنع ارتداء القاصرات الحجاب بفرنسا

الجمعة 9 أبريل 2021 09:57 م

اجتاح وسم "لا تلمس حجابي" (#HandsOffMyHijab) المنصات الفرنسية والعالمية، بعد تصويت البرلمان الفرنسي على قانون يمنع الفتيات القاصرات من ارتداء الحجاب في الأماكن العامة.

ويأتي القانون في إطار مشروع "مناهضة النزعات الانفصالية" الذي أثار الجدل في فرنسا.

وندد ناشطون عبر الوسم بما وصفوه باستمرار الحكومة الفرنسية في تضييق الخناق على المسلمين في إطار نشر العلمانية.

ونشرت فتيات محجبات حول العالم صورا لهن بالحجاب، وكتبن على أكفهن: "#لا_تلمس_حجابي" تضامنا مع المحجبات في فرنسا.

وفي تحد، شاركت فتيات محجبات مهددات من القانون الفرنسي المثير للجدل عبر تطبيق "تيك توك" الحلول التي سيضطررن إلى اتباعها حال تطبيق القانون، عبر وضع قبعة مثلا بدل الحجاب لتغطية رؤوسهن، كما دعمت فتيات وسيدات غير محجبات أيضا حملة "#لا_تلمس_حجابي".

ومن التفاعلات مع الوسم جاءت تغريدة "الطيب محمد" الذي قال: "العلمانية في فرنسا يسمح لك بلبس كل شيء سوى الحجاب".

وكتب الناشط "تركي الشلهوب": "وكأن ماكرون قد أخرج بلاده من المستنقع الذي رماها فيه، وبقيت فقط أزمة ارتداء الحجاب ليحلّها!"

وقال الأكاديمي "سلطان الهاشمي": "يجب على منظمة هيومن رايتس ووتش المطالبة بحقوق المسلمات في فرنسا بارتداء الحجاب، وألا يعد خلع الحجاب شرطا للقبول في العمل، أو التعليم. ولا بد من الضغط على الحكومة الفرنسية بعدم ممارسة أي شكل من أشكال التمييز العنصري على المسلمات هناك بسبب دينهن".

 

وأقر مجلس الشيوخ (أعلى غرفة في البرلمان الفرنسي)، الأسبوع الماضي، تعديلا جديدا على تعديل ضمن ما يسمى بـ"قانون الانفصالية"، بموجبه يحظر ارتداء الحجاب لدى مرافقي التلاميذ خلال الرحلات المدرسية.

وليست هي المرة الأولى التي تعتمد فيها فرنسا مثل هذه القوانين، التي تسيء التعامل مع الجاليات المسلمة، وفي غيرها من بلدان أوروبا، التي يتصاعد فيها التضييق على المسلمين بموازاة تصاعد المد اليميني المتطرف.

وسبق أن اعتبر اتحاد مساجد فرنسا، في بيان، هذا التعديل بأنه يتعارض مع مبدأ حرية المعتقد، الذي يشمل الحرية الدينية وحرية الرأي.

وأثار "قانون الانفصالية" جدلًا واسعًا في فرنسا، إذ اتُهِمت السلطات الفرنسية بمحاولة استهداف المسلمين والتمييز بينهم وبين مكوّنات المجتمع الفرنسي الأخرى.

وتقول الحكومة الفرنسية إنها تسعى من خلال هذا القانون إلى مكافحة (خطابات الكراهية) وكبح التمويل الخارجي للمجموعات الدينية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مسلمو فرنسا الحجاب الإسلام الإسلاموفوبيا الحجاب في فرنسا حظر الحجاب

زعيمة اليمين المتطرف تقترح حظر الحجاب في فرنسا

فرنسا.. مرشحة محجبة تظهر حساسية ماكرون من الإسلام

للوصول للإليزيه.. مرشح فرنسي يعد بمنع الحجاب في المؤسسات الحكومية

فرنسا تعرقل حملة أوروبية تشجع على الحجاب