العراق.. 20% من حالات الزواج تنتهي بالطلاق

الاثنين 26 أبريل 2021 12:10 م

كشفت إحصائية عراقية أن محاكم البلاد سجلت أكثر من 6 آلاف حالة طلاق في شهر مارس/آذار الماضي، ما يمثل نحو 20% من معدل حالات الزواج خلال الشهر نفسه والتي بلغت نحو 31 ألف حالة.

وأوضحت الإحصائية التي نشرها موقع مجلس القضاء الأعلى العراقي أن أكثر من 4 آلاف من حالات الطلاق هذه كانت خارج المحكمة، وتم تصديقها لاحقا.

في المقابل؛ سجلت المحاكم العراقية نحو 31 ألف حالة زواج في الشهر نفسه، بما يعني أن حالات الطلاق وصلت إلى 20% من مجموع حالات الزواج تقريبا.

وعن هذه الظاهرة، يقول المحامي العراقي "ناصر الكناني" لموقع "الحرة" إن "بعض المتزوجين يتجهون إلى هذه الطريقة لتفادي دفع الحقوق القانونية للزوجة".

ويضيف أن "حالات الطلاق تنتشر بشكل كبير وغير مسبوق، وهناك زيادة ملموسة نشاهدها كل فترة"، مؤكدا أنه "في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي تجاوز عدد حالات الطلاق الشهرية 9 آلاف حالة".

وينتقد "الكناني" نظام الإحصاء العراقي الذي لا ينشر معلومات عن عمر الزوجين وحالتهما الاقتصادية ومدة الزواج ومعلومات أخرى ضرورية "لفهم سبب تزايد هذه الظاهرة".

ويقول إن المتزوجين "يخضعون لضغوط قاسية خلال فترة التحضير للزواج منها ضغوط اقتصادية واجتماعية ستلقي بظلالها لاحقا على الزواج الهش أصلا".

ونقل موقع القضاء الأعلى عن القاضية "بيداء كاظم" قولها إن أسباب وقوع دعاوى الطلاق أو التفريق مختلفة "فمنها ‏تفريق للهجر أو تفريق لعدم الانفاق أو تفريق بسبب مرض أو ممارسات غير شرعية"‏.

فيما تعزو القاضية في محكمة أحوال الكرخ "نور عدنان محمود"، أسباب ارتفاع حالات الطلاق إلى "‏الانفتاح الذي شهده العراق خلال السنوات الاخيرة (..) لا سيما عندما شاع في المجتمع الهاتف النقال الذي يسيء البعض استخدامه (...) فنرى أن أغلب المشاكل تكون بسبب خيانات زوجية أو ‏علاقات غير مشروعة". ‏

كما ينقل الموقع عن الباحثة الاجتماعية "وئام حاتم جعفر"، قولها إن من أسباب الطلاق أيضا هو "السكن المشترك مع العائلة وزيادة عدد أفرادها ما يؤدي إلى حدوث مشاكل تصل ‏إلى الطلاق"، من غير أن تنسى "سوء الأوضاع الاقتصادية" التي تعد أنها من أهم الأسباب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق الطلاق أسباب الطلاق المحاكم العراقية محاكم

احذر.. العزل المنزلي بسبب كورونا يزيد نسب الطلاق

يهدد شكل الحياة في المجتمع.. العراق يقترب من نزع حضانة الأطفال من الأم

اليابان.. قانون يمنع النساء من الزواج مباشرة بعد انفصالهن