رسميا.. القاهرة تعلن انطلاق المشاورات التركية المصرية لتطبيع العلاقات (صور)

الأربعاء 5 مايو 2021 06:57 م

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية "أحمد حافظ"، رسميا، الأربعاء، انطلاق المشاورات  السياسية بين مصر وتركيا برئاسة السفير "حمدي سند لوزا" نائب وزير الخارجية المصري، ونظيره التركي السفير "سادات أونال" والتي تهدف للتوصل لمسار نحو تطبيع العلاقات بين البلدين.

ونشر المتحدث صورا للاجتماع بين أفراد الجانبين المصري والتركي في مقر وزارة الخارجية بالقاهرة، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وفى أول زيارة لمسؤول تركي منذ عدة سنوات، وصل "أونال" إلى مطار القاهرة الدولي، في وقت سابق  الأربعاء،  لإجراء المشاورات السياسية بين مصر وتركيا، ضمن خطة استعادة العلاقات بين البلدين.

وفي بيان بشأن المشاورات السياسية بين مصر وتركيا، قالت وزارة الخارجية المصرية، إن المناقشات الاستكشافية ستركز على الخطوات الضرورية التي قد تؤدي إلى تطبيع العلاقات بين البلدين على الصعيد الثنائي وفي السياق الإقليمي.

وسبق ذلك، تصريحات للمتحدث باسم الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أشار فيها إلى أن المحادثات التي ستُجرى بين تركيا ومصر الأسبوع المقبل، يمكن أن تسفر عن تعاون متجدد بين القوتين الإقليميتين المتباعدتين وتساعد في الجهود المبذولة لإنهاء الحرب في ليبيا.

وكان وزيرا الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" والمصري "سامح شكري" تبادلا التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان قبل 3 أسابيع ، كما ثمن "شكري" في تصريحات سابقة، ما وصفه برغبة تركيا في تصويب صياغة علاقتها بمصر، بعد أن أعلن نظيره التركي رغبة أنقرة في فتح صفحة جديدة من العلاقات مع مصر.

وشهدت الشهور الأخيرة تقاربا تركيا مصريا، وتهدئة إعلامية بين الجانبين، وسط دعوات للتنسيق بشأن ملفي ليبيا وشرقي المتوسط.

وتأمل مصر وتركيا في تعزيز العلاقات الاقتصادية بينهما، حال إتمام خطوات التقارب السياسي والدبلوماسي، بعد توتر وقطيعة داما نحو 8 سنوات، منذ الانقلاب العسكري على الرئيس المصري الراحل "محمد مرسي"، في يوليو/تموز 2013.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية التركية تطبيع العلاقات المصرية التركية مشاورات سياسية بين مصر وتركيا