حماس ترفض ربط ملف إعمار غزة بتبادل الأسرى مع إسرائيل

الجمعة 28 مايو 2021 06:30 ص

رفضت حركة "حماس"، ربط ملف إعمار غزة، التي تعتبره اولوية لها، بملفات أخرى، على رأسها عملية تبادل الأسرى مع إسرائيل.

وقال القيادي في الحركة "مشير المصري"، خلال مشاركته في برنامج "المسائية"، على قناة "الجزيرة مباشر"، الخميس: "سنعيد إعمار غزة وسنبنيها حجرا حجرا، ولن نسمح لأي طرف أن يوقف هذه العملية".

وأكد أن "حماس ترفض أي إملاءات من العدو الصهيوني، الذي يسعى للربط بين ملف الإعمار وملف صفقة تبادل الأسرى".

ووصف "المصري"، الربط بين إعمار غزة وصفقة تبادل الأسرى بأنها "محاولة صهيونية يائسة، لن تسمح بها حركة حماس".

وأضاف أن الربط بين الملفين قد يكون "سببا آخر في تفجير الوضع، وحينها سيكون الاحتلال الإسرائيلي هو من سيتحمل تبعات الأمر".

قبل أن يؤكد أن "إعمار قطاع غزة يمثل أولوية كبرى لقيادة الحركة".

وسبق أن نقلت القناة "11" الإسرائيلية، عن مصادر مطلعة، أن مصر أرسلت دعوة لكل من حركة حماس وإسرائيل للبدء في محادثات لتبادل الأسرى.

وقالت القناة، إن إسرائيل اشترطت أن تتم المباحثات بمسارين منفصلين، وأن يكون الحصول على تقدم في تبادل الأسرى شرط لحدوث تقدم في ملف إعادة إعمار غزة.

وقال "المصري"، إنه "يبدو أن هذه التسريبات الإسرائيلية تريد أن تستبق الأحداث بفرض ملف صفقة تبادل الأسرى بأي شكل من الأشكال".

وأضاف أن الحديث عن صفقة تبادل الأسرى كان مطروحا في السابق، وأن موقف الحركة من التبادل واضح وتم تقديمه للوسيط المصري في السابق.

وتابع: "صحيح أن مصر هي الوسيط في ملف إعادة إعمار غزة، وباقي الملفات الأخرى، بما في ذلك ملف الأسرى، لكن حتى الآن لم يتم الخوض في هذه القضايا مع القيادة المصرية".

وأشار إلى أن حركة حماس تلقت دعوة رسمية من مصر لمناقشة تفاهمات التهدئة، وأن وفدا من حماس بقيادة "إسماعيل هنية"، سيتوجه للقاهرة لبحث هذه التفاهمات.

وأضاف أن "الحركة ستستمع للوسيط المصري، وهي منفتحة للحديث عن جميع الملفات، لكن إذا كانت هناك جدية للاحتلال للخوض في ملف تبادل الأسرى، فليس من خلال ربطها بالإعمار".

واعتبر "المصري"، أن مسار إعمار غزة "مسار خاص يشرف عليه تكتل إقليمي ودولي، ومختلف كليا عن أي صفقة أخرى".

وكان مسؤولون إسرائيليون، طالبوا إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" بالضغط على مصر لمراقبة معبرها الحدودي مع غزة، وإحراز تقدم نحو استعادة الجنود والمواطنين الإسرائيليين المحتجزين لدى "حماس"، بحسب موقع "أكسيوس" الإخباري.

وتأمل مصر إنجاز الصفقة، على غرار ما قامت به عام 2011، حين نجحت وساطتها في إبرام صفقة كبيرة بين الطرفين، حيث أطلق مقابل الجندي الإسرائيلي "جلعاد شاليط"، 1027 أسيرا فلسطينيا.

والشهر الماضي، أجرى مسؤولون أمنيون إسرائيليون وممثلون عن "حماس"، مباحثات غير مباشرة عبر وساطة مصرية، بشأن عمليات تبادل الأسرى.

وتحتجز كتائب القسام (الجناح المسلح لحركة حماس) 4 إسرائيليين، بينهم جنديان أُسرا خلال الحرب على غزة صيف عام 2014، في حين دخل الاثنان الآخران غزة في ظروف غير واضحة خلال السنوات الماضية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تبادل أسرى إعمار غزة حماس مشير المصري الحرب على غزة قصف غزة

القسام: أي توغل بري إسرائيلي في غزة سيكون فرصة لزيادة قتلى وأسرى العدو

رغم الوعود الكثيرة.. إعادة إعمار غزة لن تكون مهمة سهلة

السنوار يتوعد: المعركة ضد إسرائيل لا تزال مفتوحة

إسرائيل تشترط إعادة الأسرى وهدوء طويل قبل إعمار غزة.. وحماس ترفض

إسرائيل تجدد شرط عودة أسراها قبل إعادة إعمار قطاع غزة