تفاصيل مباحثات السيسي مع رئيس الأركان الباكستاني

الأحد 13 يونيو 2021 06:03 م

بحث الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، مع رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الباكستانية الفريق أول "نديم رضا رازا"، سبل تعزيز التعاون المشترك، خاصة في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.

جاء ذلك، خلال استقبال "السيسي"، الأحد، المسؤول الباكستاني، في حضور وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري الفريق أول "محمد زكي"، والسفير الباكستاني بالقاهرة.

وتطرق اللقاء إلى سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في عدد من المجالات، خاصة التعاون في المجال الأمني والعسكري، بما فيها الزيارات المتبادلة على مستوى كبار القيادات، بالإضافة إلى دورية انعقاد لجنة الدفاع المشترك بين البلدين.

كما بحث الجانبان، التعاون في مجال الدفاع والصناعات العسكرية، فضلاً عن برامج التدريب المشتركة والتي كان آخرها تدريب "حماة السماء- 1".

كما تم استعراض آخر المستجدات بالنسبة للأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي، حيث تم تأكيد "أهمية مواصلة التنسيق المكثف ودفع الجهود المشتركة بين البلدين لصون السلم والأمن الإقليمي والدولي ومكافحة الإرهاب والفكر المتطرف".

ووفق بيان صادر عن الرئاسة المصرية، فإن "السيسي"، عبر عن رغبته في تطوير التعاون الثنائي مع باكستان، وتبادل الخبرات في مختلف المجالات، والحرص على تعزيز التنسيق والتشاور معها إزاء مختلف القضايا الإقليمية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، والذي يعد أحد أهم التحديات التي تواجه العالم.

وشدد "السيسي"، على "الأهمية البالغة لتكاتف الجهود المشتركة من أجل توضيح ونشر مبادئ صحيح الدين، وقبول الآخر والتعايش السلمي، آخذاً في الاعتبار تثمين مصر لدور باكستان قيادةً وشعباً كدولة محورية في المنطقة".

كما طلب "السيسي" من "رازا"، نقل تحياته إلى الرئيس الباكستاني "عارف علوي"، ورئيس الوزراء "عمران خان"، مشيداً بالعلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين.

من جانبه، نقل المسؤول العسكري الباكستاني إلى "السيسي"، تحيات "علوي" و"خان"، مؤكداً عمق العلاقات التي تجمع البلدين والشعبين، والتطلع إلى استكشاف آفاق جديدة للتعاون المثمر بين مصر وباكستان، ومشدداً على أن استقرار مصر يمثل ركيزة لاستقرار منطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي ككل.

ووفق البيان المصري، فقد أشاد رئيس هيئة الأركان الباكستانية، بالتجربة المصرية "الملهمة" في مختلف المجالات التنموية، فضلاً عن "تحركاتها الواعية في محيطها الإقليمي، لتصبح محوراً للسياسة المتزنة الرشيدة في المنطقة، وهو ما تجلى مؤخراً في دورها الهام في وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وكذا قيادة جهود إعادة إعمار غزة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الباكستانية تعاون أمني تعاون عسكري

ملفات سياسية واقتصادية على طاولة وزيري خارجية مصر وباكستان

شيخ الأزهر يتعهد بجعل جامعة إسلام آباد مركزا لنشر الفكر المعتدل