الكويت: تجديد حبس الناشط «أحمد الدقباسي» وإخلاء سبيل «عبدالله عطا الله»

الخميس 14 أغسطس 2014 06:08 ص

متابعات // الخليج الجديد

قرر قاضي تجديد الحبس بمحكمة الجنايات بالكويت اليوم الخميس إخلاء سبيل المعتقل البدون «عبدالله عطاالله»، والذى وجهت له النيابة تهم بقضايا أمن دولة منها «سب الذات الأميرية وإتلاف الدوريات والمشاركة في مسيرة غير مرخصة» بكفالة مالية قدرها خمسون درهم.بحسب تصريحات المحامي «سعد اللميع».

 فى حين جددت محكمة الجنايات حبس المعتقل «أحمد الدقباسي» إلى جلسة 4 سبتمبر المقبل.

وكان الناشط «أحمد الدقباسي» قد تم إلقاء القبض عليه في مسيرة «كرامة وطن 8» ، وتم اﻻعتداء عليه بالضرب والسب ثم تم تحويله لمخفر «الصالحية»، وأقرت المحكمة في 14 يوليو/تموز الماضي تأجيل نظر قضيته مع استمرار حبسه،وتم التأجيل عدة مرة قبل أن تقضي المحكمة اليوم بالتأجيل مجددا.

والناشط «أحمد الدقباسي» هو عسكري سابق قد قدم استقالته من العمل بالشرطة وانضم للحراك الشبابي السياسي رفضاً للممارسات القمعية من الشرطة تجاه المحتجين، وقد تمت معاملته بوحشية أثناء إلقاء القبض عليه على خلفية استقالته من جهاز الشرطة الكويتية مما أدى لتحويله للطب الشرعي ﻹثبات إصابته.

من جانبها اعتبرت الشبكة العربية لحقوق الإنسان أن « اعتقال «أحمد الدقباسي» ما هو إﻻ استمرار للملاحقات القانونية التي يواجهها النشطاء من قِبَل السلطات الكويتية على خلفية التعبير السلمي عن الرأي، اﻷمر الذي يعد انتهاكاً واضحاً لحرية الرأي والتعبير، واستمرار لسلسلة المحاكمات الهزلية التي بدأتها الكويت ضد أصحاب الرأي والنشطاء والمعارضة».

وطالبت الشبكة السلطات الكويتية باﻹفراج الفوري عن «الدقباسي» وكل المعتقلين على خلفية قضايا حرية الرأي والتعبير، والتحقيق في وقائع اﻻعتداء عليه طبقاً لما ورد في اﻻتفاقيات والمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق اﻹنسان، وطبقاً لما يكفله الدستور الكويتي من حق حرية التعبير السلمي عن الرأي.

  كلمات مفتاحية

«مبارك البذالي»: لن أسلم نفسي وسأستأنف الحكم وليس في تاريخي إثارة للفتن

الاستئناف الكويتية تكتفي بحبس «الدقباسي» 3 أشهر وتُخلي سبيله

محكمة كويتية تقضي بحبس «ناشط بدون» 5 سنوات وإبعاده عن البلاد