لابيد: ناقشت مع بلينكن توسيع عمليات السلام مع العرب

الجمعة 18 يونيو 2021 06:43 م

قال وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد"، إنه بحث مع نظيره الأمريكي "أنتوني بلينكن"، خلال اتصال هاتفي، الخميس، إمكانية توسيع عملية السلام بين إسرائيل والدول العربية.

وقال بيان صادر عن مكتب "لابيد"، الجمعة، إنه تحدث مع "بلينكن"، مطولا عن مجموعة واسعة من القضايا الإستراتيجية بما في ذلك الوضع الأمني والسياسي في المنطقة وإيران، وإمكانية توسيع عملية السلام.

ووفق البيان، اتفق "لابيد" الذي يشغل أيضا منصب رئيس الوزراء بالتناوب مع "بلينكن"، على سياسة "لا للمفاجآت" بينهما، واتفقا بالإضافة إلى ذلك على إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة ومنتظمة والاجتماع قريبا.

ووقعت إسرائيل العام الماضي، على اتفاقيات تطبيع علاقات دبلوماسية مع 4 دول عربية وهي، الإمارات والبحرين والمغرب والسودان.

وكان بيان للخارجية الأمريكية، ذكر أن "بلينكن"، حث "لابيد"، على ضرورة "تحسين العلاقات" بين إسرائيل والفلسطينيين، "بطرق عملية".

وكسرت الإدارة الأمريكية، الجليد مع السلطة الفلسطينية، رسميًّا خلال الحرب على غزّة، عبر مكالمة أجراها الرئيس "جو بايدن"، مع نظيره الفلسطيني "محمود عباس"، بعد مقاطعة استمرّت منذ العام الأول من ولاية "دونالد ترامب".

وهذه هي المكالمة الثانية بين المسؤولين خلال أقل من أسبوع، بعد محادثة أولى تضمّنت تهنئة بتنصيب الحكومة الجديدة، ودعوةً من "بلينكن" لنظيره الإسرائيلي من أجل زيارة الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التطبيع التطبيع العربي الإسرائيلي لابيد بلينكن

بلينكن يؤكد استعداد واشنطن للعمل مع أي حكومة إسرائيلية

لابيد يؤكد رغبة إسرائيل في تسوية الصراع مع الفلسطينيين

نائبة الرئيس الأمريكي تؤكد التزام واشنطن بأمن بإسرائيل