هجوم بطائرة مسيرة يستهدف مركزا لإنتاج أجهزة الطرد المركزي في إيران

الخميس 24 يونيو 2021 09:17 ص

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية وأمريكية، عن تعرض مركز رئيسي لإنتاج أجهزة الطرد المركزي في إيران، لهجوم بطائرة مسيرة، ليل الأربعاء/الخميس.

وقالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، الخميس، إن الهجوم تسبب في "أضرار جسيمة" تتعارض مع المعلومات التي قدمها المسؤولون الإيرانيون، بشأن إحباطهم للهجوم.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، عن مسؤول إيراني (لم تسمه) وعدد من مسؤولي الاستخبارات الأمريكية، أن الهجوم جرى بواسطة طائرة مسيرة (درون)، أقلعت على ما يبدو من داخل إيران.

واستهدف الهجوم مبنى تابع لـ"الشركة الإيرانية لتكنولوجيا الطرد المركزي"(TESA)، ويقع بالقرب من مدينة كرج، غربي العاصمة طهران، وكان من ضمن قائمة الأهداف التي قدمتها إسرائيل لإدارة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترمب" أوائل عام 2020.

وفي تأكيد للهجوم، أقرت وكالة أنباء "نور نيوز" التابعة لمجلس الأمن القومي الإيراني، بتعرض مبنى تابع لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية قرب مدينة كرج لهجوم.

ونفت الوكالة وقوع أي خسائر بشرية أو مالية، مضيفة أنه تم إحباط الهجوم قبل أن يحدث أي ضرر بالمبنى.

وذكر مصدر في "مقر خاتم الأنبياء للدفاع الجوي الإيراني" أن "الحادث يحتمل أن يكون عملا أمنيا تخريبيا ومسؤوليته خارج نطاق مقر الدفاع الجوي".

واغتيل العالم النووي الإيراني "فخري زاده"، نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في ما تم استهداف مصنع "نطنز" بهجوم تخريبي في أبريل/نيسان الماضي، وألحق به أضراراً كبيرة، ووجهت أصابع الاتهام لإسرائيل في الهجومين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران طائرة مسيرة أجهزة الطرد المركزي نطنز فخري زاده الشركة الإيرانية لتكنولوجيا الطرد المركزي

مسؤول إيراني: هجوم نطنز دمر أجهزة طرد مركزي وعطل قدرتنا على التخصيب

مسؤول أمريكي يكشف عن تفجير مفاعل نطنز الإيراني بعبوة ناسفة

‏ن. تايمز: حادث نطنز ضربة قوية لإيران واستعادة الإنتاج قد يستغرق 9 أشهر

جيروزاليم بوست: أضرار جسيمة لحقت بمنشأة تابعة للطاقة الذرية الإيرانية

بينيت يعترف ضمنيا بمسؤولية إسرائيل عن هجوم على منشأة نووية إيرانية

بالصور.. أقمار اصطناعية تكشف آثار هجوم طائرة مسيرة على منشأة نووية إيرانية