رسالة لحفتر.. الجيش الجزائري يجري تمرينا بالذخيرة الحية قرب حدود ليبيا

الأربعاء 30 يونيو 2021 11:58 م

نفذ الجيش الجزائري، الأربعاء، تمرينا تكتيكيا بالذخيرة الحية بالقطاع العملياتي جنوب شرقي منطقة جانت المتاخمة للحدود مع ليبيا، وهو ما عده مراقبون رسالة للجنرال المتقاعد "خليفة حفتر" الذي أعلن مؤخرا إغلاق الحدود.

وقالت وزارة الدفاع الجزائرية في بيان، "هذا التمرين التكتيكي الذي اختير له شعار نصر 2021، يأتي تتويجا للتمارين التكتيكية التي تم تنفيذها بمختلف النواحي العسكرية ويندرج في إطار اختتام سنة التحضير القتالي 2021-2020".

وأوضحت الوزارة أن رئيس أركان الجيش الفريق "سعيد شنقريحة"، تابع عن كثب الأعمال القتالية التي قامت بها الوحدات البرية والجوية ووحدات الدفاع الجوي، وأن هذه الأعمال اتسمت باحترافية عالية في جميع المراحل وبمستوى تكتيكي وعملياتي عالي المستوى.

ويهدف التمرين الذي شهد تنفيذ عملية إنزال سريع بالحبال عبر مروحيات لمفرزة من القوات الخاصة إلى اختبار الجاهزية القتالية لوحدات القطاع، فضلا عن تدريب القادة والأركانات على قيادة العمليات.

والثلاثاء، أعلن الفريق "شنڨريحة"، أن بلاده "لن تقبل أي تهديد أو وعيد"، وتوعد بأن ردها سيكون "قاسيا وحاسما" على من يحاول المساس بسمعتها وأمنها وسلامة أراضيها.

جاء ذلك في تصريح لـ"شنقريحة" خلال زيارته منطقة عسكرية حدودية مع ليبيا، بعد أيام من إعلان قوات "حفتر"، أنها أغلقتها.

ولسنوات، عانت ليبيا، الغنية بالنفط، صراعا مسلحا، فبدعم من دول عربية وغربية ومرتزقة ومقاتلين أجانب، قاتلت قوات "حفتر"، حكومة الوفاق الوطني السابقة المعترف بها دوليا.

ونقلت وسائل إعلام ليبية عن متحدثين باسم هذه القوات، الأسبوع الماضي، إن قسما من عناصرها المسلحة توجهت غربا نحو الحدود الجزائرية، وسيطرت على معبر إيسين/تين الكوم، الفاصل بين مدينتي جانت الجزائرية وغات الليبية، واللتين تقطنهما قبائل الطوارق، التي كانت تسيطر على المعبر.

وأعلنت قوات "حفتر" الحدود مع الجزائر "منطقة عسكرية"؛ بدعوى ملاحقة من وصفتهم بـ"الإرهابيين التكفيريين" وطرد عصابات المرتزقة الأفارقة.

وجاء تحرك "حفتر" بعد 10 أيام من تصريح الرئيس الجزائري، "عبدالمجيد تبون"، بأن بلاده كانت ستتدخل لمنع سقوط العاصمة الليبية طرابلس في يد المرتزقة.

وفي أبريل/نيسان 2019، شنت قوات "حفتر" هجوما فاشلا للسيطرة على طرابلس، مقر الحكومة المعترف بها دوليا، قبل أن يتمكن الجيش من طردها من المدينة، في يونيو /حزيران 2020.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

حفتر الجزائر تمرين تدريب الحدود إغلاق الحدود ليبيا

بعد إغلاق الحدود مع الجزائر.. واشنطن ترفض إجراءات حفتر الأحادية

الملتقى العسكري بليبيا يرفض أي قاعدة دستورية مشوهة لا تلبي طموحات الشعب

من الجزائر.. هود يوضح موقف واشنطن في ملفي ليبيا والصحراء الغربية

موقع عسكري: الجيش الجزائري عزز قدراته بمنظومة صينية للحرب الإلكترونية