يصل إلى ملياري دولار.. بيزوس يقدم عرضا صاروخيا لوكالة ناسا

الثلاثاء 27 يوليو 2021 09:37 ص

قدم رجل الأعمال الملياردير "جيف بيزوس"، الإثنين، عرضا لوكالة ناسا، يشمل تغطية ما يصل إلى ملياري دولار من تكاليف وكالة الفضاء الأمريكية، في مقابل منح شركته "بلو أوريجين" عقدا لصنع مركبة فضائية مصممة لإعادة رواد الفضاء إلى القمر.

ويأتي العرض في وقت تحاول فيه شركة "بلو أوريجين" أن تصبح لاعبا رئيسيا في سوق السياحة الفضائية، بعد 6 أيام من سفر "بيزوس" مع 3 آخرين إلى حافة الفضاء على متن صاروخ "نيو شيبرد". 

ومنحت وكالة ناسا في أبريل/نيسان، شركة رائد الأعمال الملياردير المنافس "إيلون ماسك"، "سبيس أكس"، عقدا بقيمة 2.9 مليارات دولار لبناء مركبة فضائية لجلب رواد فضاء إلى سطح القمر في وقت مبكر من عام 2024، مع رفض عطاءات من شركتي "بلو أوريجين"، و"دينيتيكس". 

وكانت وكالة ناسا قد عزت قرارها في اختيار "سبيس أكس" للصفقة، إلى سجلها المعترف به في المهمات المدارية وعوامل أخرى. 

اختيار ناسا لـ"سبيس أكس"، أثار حينها غضب "بيزوس" الذي قدمته شركته "بلو أوريجين" احتجاجا إلى مكتب محاسبة الحكومة الأمريكية، يتهم فيه الوكالة بمنح الشركة المنافسة ميزة غير عادلة من خلال السماح لها بمراجعة أسعارها.

ومن المتوقع صدور قرار مكتب المساءلة الحكومية بحلول أوائل أغسطس/آب المقبل، ولا يرجح أن يقبل احتجاج شركة "بيزوس". 

وفي رسالة إلى مدير ناسا "بيل نيلسون"، قال "بيزوس"، الإثنين، إن "وكالة ناسا انحرفت عن استراتيجيتها الأصلية ذات المصدر المزدوج للاستحواذ بسبب مشاكل الميزانية المتصورة على المدى القريب، وهذا العرض يزيل تلك العقبة".

وأضاف "بيزوس": "بدون منافسة، ستتأخر طموحات ناسا القمرية قصيرة وطويلة المدى، وستكلف في النهاية أكثر ولن تخدم المصلحة الوطنية".

ورفضت كل من وكالة ناسا وشركة "سبيس أكس" طلب رويترز التعليق على عرض "بيزوس".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

جيف بيزوس ناسا وكالة الفضاء الأمريكية بلو أوريجين

تايمز: جيف بيزوس مهووس بالحياة الأبدية وصرف الملايين لتمويل إطالة العمر

لتطوير محطات فضاء خاصة‎‎.. "ناسا" تمنح شركات نحو 416 مليون دولار