وزير خارجية الحوثيين: زمن الوصاية والتدخل السعودي ولى

الأحد 8 أغسطس 2021 11:46 ص

جدد وزير الخارجية في حكومة الإنقاذ الوطني غير المعترف بها في اليمن (التابعة للحوثيين) "هشام شرف"، رفضه التدخل السعودي في شؤون بلاده، لافتا إلى أن "زمن الوصاية والتدخل السعودي في شؤون اليمن قد ولى".

جاءت تصريحات "شرف"، ردا على تصريحات كان قد أدلى بها وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان"، الذي أكد استمرار السعودية في دعم الجهود الرامية للوصول إلى حل سياسي للأزمة اليمنية.

وأوضح "شرف"، وهو الوزير المكلف من قبل جماعة "أنصار الله" (الحوثيون)، أنه "يمكن إعادة بناء العلاقات الثنائية المستقبلية بين الجمهورية اليمنية والسعودية، على أسس حسن الجوار والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".

وشدد على أنه بلاده "لا تقبل سلاما تفرضه أو تشترطه السعودية لمصلحة من يدور في فلكها، أملا في استمرار لعب دور الوصاية والهيمنة".

وطالب "شرف" وزير الخارجية السعودي بـ"عدم التسرع في محاولة إظهار موقف القوة مع قرب بدء مهمة المبعوث الأممي الجديد"، في إشارة إلى "هانز جروندبرج".

وكان "بن فرحان"، رحب السبت بتعيين "جروندبرج، مبعوثا خاصا للأمم المتحدة إلى اليمن، مؤكدا استمرار السعودية في دعم الجهود الرامية للوصول إلى حل سياسي للأزمة اليمنية.

ولم يصدر تعليق رسمي من الحوثيين على تعيين "جروندبرج".

وعين الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، الجمعة، "هانز جروندبرج"، مبعوثاً خاصاً إلى اليمن، خلفاً للبريطاني "مارتن جريفيث"، الذي تولى منصب منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ بالمنظمة الدولية.

و"جروندبرج" هو سفير الاتحاد الأوروبي في اليمن، منذ سبتمبر/أيلول 2019.

وبتعيينه، يصبح "جروندبرج" المبعوث الأممي الرابع إلى اليمن، بعد التونسي "جمال بن عمر"، والموريتاني "إسماعيل ولد الشيخ أحمد"، والبريطاني "مارتن جريفيث".

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الحكومية المدعومة بتحالف عسكري سعودي إماراتي، والحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.

وقتلت الحرب عشرات الآلاف، وتسببت في أزمة إنسانية شديدة دفعت البلاد إلى شفا مجاعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيون السعودية حرب اليمن الأمم المتحدة هشام شرف

السعودية تعلن اعتراض طائرة مسيرة حوثية جديدة على خميس مشيط

الحوثي تفصل 900 ضابط بتهمة تأييد الحكومة اليمنية والتحالف العربي