فيتش ترفع توقعها لنمو الاقتصاد التركي من 6.3 إلى 7.9%

الأحد 15 أغسطس 2021 02:26 م

أعلنت وكالة "فيتش" الدولية للتصنيف الائتماني رفع توقعها لنمو الاقتصاد التركي لعام 2021، من من 6.3 إلى 7.9%.

جاء ذلك في تقرير تقييمي نشرته الوكالة، السبت، على موقعها الرسمي في الإنترنت، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يستمر تعافي الاقتصاد التركي، وأن يتراجع معدل كل من التضخم، والعجز في الحساب الجاري.

وأكدت الوكالة أن تصنيف تركيا المصدر للعملة الأجنبية على المدى الطويل هو (BB-)  مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وأشار التقرير إلى أن "عدم اليقين بشأن السياسة لا يزال مرتفعا في تركيا"، متوقعا "انخفاض التضخم ​​إلى 16.9% في نهاية 2021 بسبب التأثير الإيجابي وتباطؤ الطلب المحلي".

ولفت إلى أنه "من المتوقع أن يبلغ متوسط ​​التضخم السنوي 14.6% للعام المقبل، و11.8% لعام 2023"، موضحا أن "توقعات النمو الاقتصادي لهذا العام لتركيا ارتفعت من 6.3 إلى 7.9% بسبب الأداء القوي خاصة في الربع الأول من العام، والمقاومة المستمرة في النشاط الاقتصادي".

وبحسب التقرير فإن "التباطؤ في الطلب المحلي في النصف الثاني من العام الجاري سيتوازن مع الصادرات القوية والتعافي في قطاع السياحة"، متوقعا أن "ينمو اقتصاد البلاد بنسبة 3.5% في عام 2022".

وتقلص عجز الحساب الجاري في تركيا إلى 3% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2021 مع تحسن إيرادات السياحة في النصف الثاني من العام الجاري.

فيما ارتفعت الصادرات التركية بنسبة 40% في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، وبلغت 105 مليارات دولار، فيما بلغ حجم التجارة الخارجية بلغ 231.1 مليار دولار في الأشهر الـ6 الأولى من 2021، مسجلاً أعلى قيمة على المستوى نصف السنوي.

يذكر أن تركيا حققت نموا اقتصاديا خلال العام الماضي، رغم تحديات جائحة كورونا، لتحل بذلك في المركز الثاني بعد الصين، في قائمة الدول الأكثر نموا ضمن بلدان مجموعة العشرين التي تضم كبرى اقتصادات العالم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا فيتش الاقتصاد التركي التضخم التصنيف الائتماني نمو الاقتصاد

4 مؤسسات دولية تعدل توقعاتها "إيجابا" لنمو الاقتصاد التركي

وكالة فيتش ترفع توقعاتها بشأن نمو اقتصاد تركيا إلى 9.2%

الاقتصاد التركي ينمو بمقدار 7.4% في الربع الثالث من 2021