الخارجية القطرية تؤكد تسهيل إجلاء أكثر من 40 ألفا من كابل

الخميس 26 أغسطس 2021 01:01 م

قالت الخارجية القطرية، في بيان، إنها سهلت عملية إجلاء أكثر من 40 ألف شخص من العاصمة الأفغانية كابل، إلى الأراضي القطرية.

ووفق البيان، الذي أوردته وكالة الأنباء القطرية "قنا"، سيحل معظم هؤلاء كضيوف في الدوحة لبضعة أيام قبل تحديد وجهاتهم النهائية، بالتنسيق مع الشركاء الدوليين.

وجدد البيان التزام قطر تجاه الشعب الأفغاني الشقيق وحقه في العيش بكرامة وأمان، مشيرة إلى إجلاء عدد من مواطني الدول الصديقة كالولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا.

وأضاف: "حرصاً على الصحة العامة في دولة قطر وصحة الأفراد الذين تم إجلاؤهم، يتم اجراء فحص الكشف عن فيروس كورونا (كوفيد-19) بتقنية تفاعل البلمرة التسلسلي (PCR) لجميع الأشخاص الذين تم إجلاؤهم ولم يغادروا حتى الآن إلى وجهتهم النهائية، وتوفير لقاح كوفيد-19 عند الطلب، بالإضافة إلى المواصلات والمسكن المؤقت والرعاية الصحية والوجبات الغذائية وكل الرعاية اللازمة".

وتدير قطر بالتنسيق مع جميع الأطراف المعنية، عمليات الإغاثة والإجلاء في أفغانستان، بعد سيطرة حركة طالبان على مقاليد الحكم، وفرار الرئيس الأفغاني "أشرف غني" إلى الإمارات.

وفي وقت سابق، صرح البنتاجون بأنه يتخد خطوات ملموسة لتحسين الأوضاع للأفغان في قاعدة العديد التي تحتضها قطر، منها تركيب أكثر من 1000 مرحاض إضافي، وتقديم 7 آلاف وجبة أفغانية تقليدية 3 مرات يوميا.

وكان الرئيس الأمريكي "جو بايدن" قال إنه تم إجلاء 70 ألفا و700 شخص من أفغانستان منذ 14 أغسطس/آب الجاري، وأن الولايات المتحدة في طريقها لإنهاء مهمة الإجلاء بحلول نهاية الشهر الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

قطر الخارجية القطرية أفغانستان طالبان اللاجئون الأفغان

البنتاجون: نعمل على تحسين ظروف اللاجئين الأفغان بقاعدة العديد في قطر

مستشار النمسا: أرفض استقبال مزيد من اللاجئين الأفغان

إيران تقرر حظر دخول اللاجئين الأفغان إلى أراضيها

اتصال جديد.. بلينكن يهاتف وزير خارجية قطر ويناقشان تطورات أفغانستان