المرزوقي يهاجم قيس سعيد: يقسم التونسيين ويفتح الباب للتدخل الأجنبي

الأحد 5 سبتمبر 2021 04:54 م

اتهم الرئيس التونسي السابق، "منصف المرزوقي"، الرئيس الحالي "قيس سعيد"، بتقسيم التونسيين وشل مؤسسات الدولة، وإقحام الأطراف الأجنبية في شؤون البلاد.

وقال "المرزوقي" إن "سعيد" مطالب بثلاث مهام رئيسية، "أولها أن يكون المجمع لشعب بالضرورة تعددي وتشقه صراعات لا تنتهي، ثانيها أنه الساهر على وحدة الدولة وتناسق مؤسساتها، وثالثها أنه الساهر على استقلال الوطن وكرامة المواطن".

وأضاف عبر "فيسبوك" تحت عنوان "ما معنى أن تكون رئيسا؟": "لا شيء من هذه المهام أراها تتحقق في ظل رئاسة السيد قيس سعيد. هو قسّم التونسيين بكيفية لم يسبق لها مثيل. ما عليك إلا أن تسمع ما يقوله عن كل من يخالفه الرأي، وما عليك إلا أن تقرأ ما يكتبه أنصاره لتذهل أمام كمية الأحقاد التي تحركه ويحركها هو وأتباعه وكأنهم يعدون لا قدر الله لحرب أهلية".

وتابع: "هو (قيس سعيد) تسبب في شلل الدولة وتمزيق أوصالها بكيفية لم يسبق لها مثيل في تاريخنا، ضاربا بالدستور عرض الحائط وحاكما بأمره لا بأمر قانون يبدو أنه هو الآخر دخل في التجميد إلى إشعار آخر. هو أقحم الأجانب في شؤوننا الداخلية بكيفية لم نعرفها أبدا؛ وهكذا أصبحنا في ظرف بضعة أشهر دولة تحت المراقبة اللصيقة بانتظار عودة وصاية مقنعة لحل المشاكل التي خلقها وكنا بغنى عنها، وكان لها حلول أخرى تحفظ استقلالنا وتماسك مؤسساتنا".

وسخر "المرزوقي" من استمرار سياسات "سعيد" للتخلص من البرلمان، ومن حركة النهضة، متسائلا عن الثمن مقابل ذلك.

وحذر من أن النتيجة كانت شلل الدولة، وتفاقم الأزمة الاقتصادية، وفقدان الاستقلال، منتقدا الارتجال والشعبوية وخاصة خارج القانون والمؤسسات.

والشهر الماضي، اعتبر "المرزوقي"، قرارات خلفه "قيس سعيد" الأخيرة، "انقلابا على الديموقراطية".

ومنذ 25 يوليو/تموز الماضي، تشهد تونس انقساما سياسيا حادا، عقب قرار "سعيّد" إقالة رئيس الحكومة "هشام المشيشي"، وتجميد اختصاصات البرلمان لمدة 30 يوما، ورفع الحصانة عن النواب، ولاحقا أصدر أوامر بتمديد قراراته.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تونس منصف المرزوقي قيس سعيد هشام المشيشي حركة النهضة

جدد رفضه لانقلاب سعيد.. المرزوقي: تونس لن تعود لحكم الفرد

"مشاهد تمثيلية".. صحفي تونسي يصف لقاء سعيد بضيوفه في قصر قرطاج

مستشار قيس سعيد: هناك اتجاه لتغيير النظام السياسي في تونس