محكمة مصرية تؤجل النظر في أحقية المعتقلين السياسيين بلقاح كورونا

الأربعاء 8 سبتمبر 2021 09:38 ص

قضت محكمة القضاء الإداري المصرية، بتأجيل النظر في الدعوى المقامة لإلزام الحكومة بتمكين السجناء والمحبوسين احتياطيا من تلقي اللقاحات المضادة لفيروس "كورونا"، إلى جلسة 2 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وجاء تأجيل الدعوى وسط مخاوف من بلوغ ذروة الموجة الرابعة من تفشي الفيروس، نهاية الشهر الجاري.

وأحالت المحكمة، الدعوى التي أقامتها المبادرة المصرية للحقوق الشخصية تحت (رقم 47218 لسنة 75 قضائية) ، إلى هيئة المفوضين لإعداد تقرير بشأنها، بحسب "العربي الجديد".

واختصمت الدعوى كلاً من وزير الداخلية ووزيرة الصحة بصفتهما؛ لتمكين الباحث الحقوقي "باتريك جورج زكي"، والمحامي "محمد الباقر"، وسائر المعتقلين والمحبوسين احتياطيًا من تلقي اللقاح ضد فيروس "كورونا".

وزعمت وزارة الداخلية في مذكرة دفاعها، إنها أتاحت اللقاح بالسجون واتخذت إجراءات وقائية للحيلولة ضد انتشار الفيروس وتنشيط صحة السجناء.

وفي ردهم على المذكرة أفاد محامو المبادرة بعدم تلقي "باتريك" و"الباقر" اللقاح حتى اﻵن، رغم كونهم من الفئات اﻷولى الأكثر احتياجًا للتطعيم، سواء للإصابة بأمراض تنفسية، أو لحرمانهم من التريض والتعرض للشمس.

كذلك جرى تأجيل الدعوى التي أقامها فريق مكتب المحاماة الحقوقي المصري (دفاع)، لصاحبه المحامي الحقوقي "خالد علي"، لتمكين عدد من الناشطين المعتقلين من تلقي اللقاح.

وشددت الدعاوى على أن إتاحة اللقاح للسجناء وتطعيمهم ليس رفاهية يمكن الاستغناء عنها، بل ضرورة وأولوية للصحة العامة، والتزام يقع على عاتق الحكومة.

ولا يوجد حصر دقيق بأعداد وفيات السجون ومقار الاحتجاز المختلفة، جراء الإصابة بفيروس "كورونا" الجديد "كوفيد-19" لعدم خضوع السجناء لمسحات تكشف إصابتهم.

وتوفي 34 سجينًا بعضهم جراء إصابتهم بالفيروس التاجي ضمن حالة من الإهمال الطبي في السجون ومقار الاحتجاز الرسمية منذ بداية العام الجاري، وفق تقارير حقوقية.

وشهد عام 2020 وفاة 73 معتقلا بالإهمال الطبي في السجون ومقار الاحتجاز في مصر، وخلال السنوات السبع الماضية، قضى نحو 774 محتجزًا داخل مقار الاحتجاز المصرية المختلفة.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

وزارة الداخلية المصرية كورونا محكمة القضاء الإداري الحبس الاحتياطي محمد الباقر باتريك زكي

مصر تتوقع الوصول لذروة الموجة الرابعة لكورونا نهاية سبتمبر

مصر.. 13 مليون مواطن فقط تلقوا الجرعة الأولى من لقاحات كورونا