بعد قمة أثينا.. تدريب عسكري مشترك للقوات الجوية لمصر واليونان

الأحد 24 أكتوبر 2021 05:09 م

نفذت القوات الجوية المصرية واليونانية تدريبا جويا بمشاركة تشكيلات من الطائرات المقاتلة متعددة المهام لكلا الجانبين بإحدى القواعد الجوية اليونانية، وذلك في إطار دعم وتعزيز علاقات التعاون العسكري مع الدول الصديقة والشقيقة.

واشتمل التدريب على تنفيذ عدد من الطلعات الجوية المشتركة، والتدريب على مهام العمليات الجوية بعيدة المدى (COMAO)؛ بحسب ما نقلت صحيفة "الأهرام" الحكومية المصرية.

ويأتي التدريب المشترك بعد نحو أسبوع من اجتماع في أثينا بين الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" ورئيس وزراء اليونان "كيرياكوس ميتسوتاكيس" والرئيس القبرصي "نيكوس أناستاسيادس"، وهو الاجتماع الي أغضب تركيا ووصفته بـ"العمل العدائي".

يشار إلى أن علاقات كل من مصر واليونان وقبرص مع تركيا شهدت توترا بشأن أنشطة التنقيب عن الغاز في مساحة مياه بالبحر الأبيض المتوسط، تعتبرها اليونان وقبرص جزءا من المنطقة الخالصة لجمهورية قبرص اليونانية المعترف بها دوليا، فيما تعتبرها تركيا حقا من حقوقها المائية وامتدادا لحدود جمهورية قبرص التركية التي تعترف بها أنقرة.

ومؤخرا، تم الحديث عن تقارب غير مكتمل بين تركيا ومصر، لكنه يتأرجح صعودا وهبوطا متأثرا بمتغيرات دولية وإقليمية وملفات عالقة بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية اليونانية تدريب عسكري أثينا القوات الجوية

ختام فعاليات التدريب المصري الروسي المشترك (حماة الصداقة - 5)

انطلاق تدريبات العقبة 6 العسكرية بين مصر والأردن

MEE: خطة مصر لتنويع قوتها الجوية غير فعالة