الشيخ نواف يفتتح دور الانعقاد الجديد لمجلس الأمة الكويتي

الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 11:43 ص

افتتح أمير الكويت الشيخ "نواف الأحمد الجابر الصباح"، الثلاثاء، دور الانعقاد الجديد لمجلس الأمة (البرلمان)، بحضور ولي العهد الشيخ "مشعل الأحمد الجابر الصباح".

وقال الشيخ "نواف" في كلمة مقتضبة: "على بركة الله وبعونه سبحانه نفتتح دور الانعقاد الثاني لمجلس الأمة، داعين المولى سبحانه وتعالى أن يوفقنا لما فيه الصلاح والإرشاد لخدمة الكويت".

من جانبه، أعرب رئيس مجلس الأمة "مرزوق الغانم" عن أمله في أن يكون دور الانعقاد الجديد مثمرا، وأن يختلف عن دور الانعقاد الماضي.

وأثنى "الغانم" على دعوة أمير الكويت للحوار بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، كبادرة ساهمت بكسر الجمود والركود السياسيين، وفق صحف كويتية.

وأكد "الغانم" أهمية تفعيل مبادئ الحوار والتوافق وسياسة المائدة المستديرة والنقد البناء لحل المشكلات المصيرية بدلا من التصارع والاشتباك السياسي والطعن والتشكيك والتخوين.

وأضاف أن تحقيق الاستقرار السياسي لا يعني عدم المحاسبة أو التحصين، وإنما يتم تحقيقه بالاستخدام الصحيح والحكيم للأدوات الدستورية.

ويأتي افتتاح الفصل التشريعي الجديد للمجلس، في وقت تترقب فيه البلاد صدور عفو عام عن جميع المعارضين الكويتيين لاسيما الذين شاركوا في اقتحام مجلس الأمة عام 2011.

وكان أمير الكويت وجه رؤساء السلطات الثلاث باقتراح شروط وضوابط تمهيدا لإصدار عفو عن عدد من الشخصيات الكويتية التي صدرت أحكام بحقها قبل قرار تنفيذ العفو، مستخدما بذلك المادة 75 من الدستور الكويتي، في سبيل إنهاء الاحتقان السياسي في البلاد.

وتأمل الحكومة الكويتية أن يثمر حل هذا الخلاف تعاوناً نيابياً لتمرير بعض القوانين المهمة لدعم اقتصاد البلاد المتعثر، وفي مقدمتها قانون الدين العام الذي سيمكن الحكومة من اقتراض أكثر من 60 مليار دولار على 30 عاما.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أمير الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم قانون العفو

40 نائبا يناشدون أمير الكويت إقرار قانون العفو

تمهيدا لعفو عام وتسوية سياسية.. أمير الكويت يلتقي رئيسي الحكومة والبرلمان

الكويت.. استياء بين النواب بسبب تدريبات عسكرية داخل أسوار البرلمان