مصر.. مهلة 10 أيام لإزالة صناديق التبرعات من المساجد

السبت 6 نوفمبر 2021 03:02 م

حددت وزارة الأوقاف المصرية مهلة 10 أيام لإزالة صناديق التبرعات من المساجد، تنفيذا لقرار حظر جمع تبرعات أو مساعدات نقدية أو وضع صناديق للتبرعات بالمساجد.

وقال وزير الأوقاف المصري "محمد مختار جمعة"، السبت، خلال أولى فعاليات الموسم الثقافي الخامس للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إن هذه المهلة تأتي تنفيذا لقرار حظر جمع أي أموال أو تبرعات أو مساعدات نقدية بالمساجد لأي سبب كان، ومنع وضع أي صناديق للتبرعات داخل المسجد أو خارجه من أي جهة أو أفراد.

وفيما يتعلق بصناديق النذور، أضاف "جمعة": "ربما يتم مع الطرق الصوفية، مستقبلا الاتفاق أو وضع تصور مماثل لما جرى مع صناديق التبرعات غير الرسمية بالمساجد".

والجمعة، أعلنت وزارة الأوقاف المصرية، حظر جمع أية أموال تحت أي مسمى عن طريق المساجد، ووجهت بعدم السماح بوضع أية صناديق تبرعات بها.

وقال "جمعة" إنه يحظر جمع أي أموال أو تبرعات أو مساعدات نقدية بالمساجد لأي سبب كان، ويُمنع منعًا باتًا وضع أي صناديق للتبرعات داخل المسجد أو خارجه من أي جهة أو أفراد.

ووجهت الوزارة بأنه لا يتم قبول أي تبرعات عينية إلا بموافقة السلطة المختصة، وفقا للقوانين واللوائح المنظمة لقبول المنح والهبات والتبرعات.

ولفت الوزير إلى أن "كل من يخالف ذلك يُعد خروجًا جسيمًا عن مقتضيات الواجب الوظيفي ويُعرض نفسه للمسألة القانونية سواء كانت جنائية أم مدنية أم إدارية لما يمثله ذلك من جمع للأموال في غير الأحوال المصرح بها قانونًا واستغلال للوظيفة العامة في جمع الأموال بدون وجه حق".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر الأوقاف حظر التبرعات وزير الأوقاف تبرعات محمد مختار جمعة

وزير الأوقاف المصري يطالب بتجفيف منابع جماعة الإخوان