بعد صدور مرسومي العفو.. أمير الكويت يقبل استقالة الحكومة ويكلفها بتصريف الأعمال

الأحد 14 نوفمبر 2021 10:09 ص

أفادت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) بأن أمير البلاد الشيخ "نواف الأحمد الجابر الصباح" قبل استقالة الحكومة، الأحد، وكلف وزراءها بتصريف الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة.

وجاءت استقالة الحكومة بعد ساعات من صدور مرسومي العفو الأميري عن بعض أبناء الكويت المحكومين بقضايا منذ سنوات، بمن فيهم المتورطون في قضية اقتحام مجلس الأمة عام 2011 من سياسيين ومعارضين مقيمين في تركيا حالياً، إضافة إلى مجموعة من المتسترين على "خلية العبدلي" التابعة لـ"حزب الله"، والذين قاموا بإيواء المطلوبين أثناء هروبهم من السلطات الأمنية عام 2017.

وتضمن العفو تخفيض مدة العقوبة المحكوم بها على بعض الأشخاص، وعددهم 24 اسما، ويشمل 6 مواد نصت المادة الأولى منها على أن: "يعفى من تنفيذ باقي مدة العقوبة المقيدة للحرية المحكوم بها على الأشخاص الواردة أسماؤهم".

وكانت الحكومة الكويتية برئاسة الشيخ "صباح خالد الحمد الصباح" منخرطة في مواجهة مع مشرعي المعارضة، الذين أصروا على استجوابه أمام مجلس الأمة المنتخب، ما فاقم الأزمة المحتدمة أصلا بين الطرفين على خلفية الموقف من عديد القضايا، ومنها العفو عن المحكومين.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ مهد أمير الكويت الطريق أمام العفو من خلال تكليف الرؤساء الثلاثة بتوصية شروط العفو قبل إصدار المرسوم، والذي كان شرطا رئيسيا لنواب المعارضة لإنهاء المواجهة المستمرة منذ أشهر مع الحكومة.

ومن المتوقع تكليف الأمير بتشكيل حكومة جديدة خلال أيام، وسط آمال بتجاوز الخلافات السابقة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، وتمرير بعض القوانين المهمة لدعم اقتصاد البلاد المتعثر، وفي مقدمتها قانون الدين العام الذي سيمكن الحكومة من اقتراض أكثر من 60 مليار دولار على 30 عاما.

المصدر | الخليج الجديد + كونا

  كلمات مفتاحية

الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح العفو صباح خالد الحمد الصباح مجلس الأمة

أمير الكويت يفوض ولي العهد لممارسة بعض اختصاصاته الدستورية

بعد العفو عنه.. شاهد لحظة عودة أشهر معارض كويتي مسلم البراك

الكويت.. مصادر: إعادة تكليف صباح الخالد بتشكيل الحكومة الجديدة