مؤتمر بإسطنبول يطالب السعودية بإطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين والأردنيين

الأحد 28 نوفمبر 2021 05:59 م

طالب المؤتمر الشعبي العام لفلسطينيي الخارج، السبت، السلطات السعودية بالإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين والأردنيين، والذين تتهمهم الرياض بدعم المقاومة.

وخلال لقاء عقد في إسطنبول، طالب أمين عام المؤتمر "منير شفيق"، السلطات السعودية بإنهاء ملف المعتقلين البالغ عددهم نحو 60 شخصا.

وأوضح "شفيق"، في بيان نشره موقع المؤتمر، أن 4 من بين المعتقلين هم أعضاء في المؤتمر، في إشارة إلى ممثل حركة "حماس" في المملكة "محمد الخضري"، ونجله "هاني"، بالإضافة إلى "أمين العصار"، و"عبدالرحمن فرحانة".

ونقل الموقع عن "مي"، ابنة "محمد الخضري" قولها إن والدها عاش في السعودية أكثر من 30 عاماً وأسس لعلاقة مع المملكة بشكل رسمي وبصفة رسمية.

وأشارت "الخضري" إلى أن اعتقال والدها في الرابع من نيسان/ أبريل عام 2019 تزامن مع انتشار جائحة كورونا، في الوقت الذي توقفت خلاله المحاكمات ومُنعت الزيارات.

وأفادت بأن والدها تم نقله بعد مدة من اعتقاله لسجن أبها بمدينة عسير مع باقي المعتقلين السياسيين، "في ظل إهمال للرعاية الصحية".

وكانت السلطات السعودية أصدرت حكماً بالسجن مدة 15 عاماً على "الخضري"، رغم معاناته من ظروف صحية سيئة جدا (مصاب بالسرطان)، إضافة إلى أنه تجاوز الثمانين من عمره.

وقالت "مي الخضري": "ما يمر به الوالد هو موت بطيء فقد أصبح بحاجة ماسة للعلاج".

وفيما يتعلق بتحركهم لمحاولة الإفراج عن والدها، قالت "مي":  "تقدمنا للمحكة بطلب استئناف للحكم، وتم تحديد موعد في 8/ديسمبر للاستئناف والنظر في إلغاء الحكم".

يذكر أن الأحكام التي أصدرتها السعودية ضد المعتقلين تراوحت ما بين البراءة والحبس 22 عاما.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المعتقلون الفلسطينيون بالسعودية السجون السعودية فلسطينيو الخارج محمد الخضري