صحيفة: تفاؤل أردني بتعيين سفير سعودي بدرجة «أمير» لدى عمان

الخميس 26 نوفمبر 2015 01:11 ص

يترقب الوسط السياسي والرسمي الأردني بصبر شديد التحولات التي يمكن أن تنتج عن تعيين «أمير» من العائلة المالكة السعودية سفيرا للرياض في المملكة الأردنية الهاشمية وسط استمرار الشعور العام بأن السعودية لا تخصص للأردن مساحة الاهتمام الكافية على صعيد المساعدات والاهتمام بالاحتياجات المالية.

السفير الجديد الأمير «خالد بن فيصل آل سعود»، وصل إلى عمان فعلا واستقبل بحفاوة ودفء كبيرين وشارك في ترتيب الزيارة التضامنية الأخيرة التي قام بها الملك «عبدالله الثاني» للسعودية مؤخرا قبيل زيارته الأخيرة لروسيا ولقاء الرئيس «فلاديمير بوتين»، بحسب صحيفة «رأي اليوم».

وقالت الصحيفة إن «عمان سياسيا تأمل كما قدرت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب بأن تساهم في تقريب وجهات النظر بين موسكو والرياض خصوصا في المجال الحيوي للملف السوري وعلى أساس  البقاء في أقرب دائرة ممكنة من روسيا على أمل التمهيد لحل سياسي».

وعلى هذا الصعيد، وفق الصحيفة، «لم تفهم عمان بعد أولويات البوصلة السعودية خصوصا وأن الأمير السفير الجديد يبدي قدرا من التحفظ على الخوض  بالمفاصل العميقة مع المسئولين الأردنيين الذين تفاعل معهم حتى الآن».

ورأت الصحيفة أنه بالنسبة للأردن، فإن «تعيين أمير في موقع السفير في المملكة الأردنية خطوة  سعودية مثيرة للتفائل وتنطوي على تكريم للأردن وسعي للتقارب معه خصوصا في ظل جفاء بين  قيادة البلدين سببه على الأرجح القيادة المصرية كما تكشف مصادر برلمانية خاصة ومطلعة».

ورأت الصحيفة أن «الأردن لا زال الأردن يأمل بضخ  حجم من المساعدات  يؤثر في  تنشيط الدورة الإقتصادية ويعمل على تعزيز القدرات الأمنية الأردنية لكن ذلك لم يحصل بعد برأي الغالبية الساحقة من المسؤولين والسياسيين الأردنيين خصوصا وأن الأمير خالد بن فيصل آل سعود لم يكشف أوراقه بعد للجانب الأردني ولم يقل ما إذا كان لديه تعليمات وتوجيهات محددة في هذا الشان علما بان الزيارة اليتيمة التي قام بها لعمان الأمير محمد بن سلمان انطوت على الكثير من المجاملات التي  لم تنعكس على الخزينة الأردنية، وإن كانت عمان وحرصا على السعودية تحديدا لا تخطو أي خطوات باتجاه التقارب مع النظام السوري أو حتى مع إيران».

ولفتت الصحيفة إلى أن «العبارة الوحيدة المثيرة التي نقلت عن السفير الجديد في الأردن الأمير خالد  تمثلت في إبلاغه العديد من الشخصيات بأنه شخصيا سيكون المرجع الوحيد بالمطلق في كل ما يختص بالعلاقات الأردنية السعودية»، دون الكشف عن المزيد من التفاصيل والحيثيات حيث أشار الأمير نفسه إلى أنه القناة الأساسية في التواصل بكل ما يهم البلدين.

وأوائل الشهر الجاري، استقبل مستشار العاهل الأردني للشؤون العسكرية، رئيس هيئة الأركان المشتركة، الفريق أول الركن «مشعل محمد الزبن» في مكتبه بالقيادة العامة، وفدا عسكريا سعوديا برئاسة مدير عام حرس الحدود السعودي اللواء البحري «عواد بن البلوي».

وأفاد بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، بأن الجانبين بحثا خلال اللقاء - الذي حضره الأمير «فيصل بن الحسين» ونائب رئيس هيئة الأركان المشتركة وقائد قوات حرس الحدود والملحق العسكري السعودي في عمان - أوجه التعاون والتنسيق بين البلدين وآخر التطورات على الساحة الإقليمية.

  كلمات مفتاحية

الأردن السعودية العلاقات السعودية الأردنية الأمير خالد بن فيصل

ملك الأردن: وجود الروس في سوريا «أمر واقع» علينا التعامل معه

الأردن يسعى للحصول على مساعدات مالية من الخليج لسد عجز موازنة 2016

السعودية والأردن يبحثان التعاون العسكري وتطورات المنطقة

«محمد بن سلمان» يبحث مع رئيس الأركان الأردنى تعزيز العلاقات على الصعيد الدفاعي