زعيم كردي يدعو لمشاركة الأكراد في اجتماع المعارضة السورية بالسعودية

الجمعة 27 نوفمبر 2015 01:11 ص

قال زعيم كردي سوري إن الأكراد السوريين بحاجة إلى تمثيل سياسي وعسكري في المؤتمر الذي تنظمه السعودية للمعارضة السورية الشهر المقبل؛ لأنهم «شريك أساسي في المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية وفي مستقبل سوريا»، بحد تعبيره.

وقالت السعودية إنها تجري اتصالات مع جماعات المعارضة بشأن اجتماع محتمل تستضيفه المملكة لتوحيد صفوف المعارضة قبل محادثات السلام القادمة.

وتشعر بعض الجماعات التي تقاتل ضد رئيس النظام السوري «بشار الأسد» بالقلق من الأكراد وتعتبرهم متواطئين مع دمشق وهو ما ينفيه الأكراد.

وقال «صالح مسلم» الرئيس المناوب لحزب «الاتحاد الديمقراطي» الكردي إن «حزبه لم يتلق بعد أي دعوة رسمية للمشاركة في المؤتمر، لكنه ينتظر أن يمثل من خلال هيئة التنسيق الوطنية وهي جماعة معارضة داخلية فضفاضة».

وأضاف أن «الأهم هو تمثيل الفصائل المسلحة. ويعني هذا أنه يجب السماح بحضور قوات سوريا الديمقراطية وهي تحالف مسلح جديد مدعوم من الولايات المتحدة يضم وحدات حماية الشعب الكردية ومقاتلين عربا».

وقال لرويترز خلال اتصال هاتفي «إنهم الشركاء الرئيسيون ضد داعش (الدولة الإسلامية). هذه القوات تأخذ مناطق محررة من النظام ومن داعش ولذلك يجب أن تكون جزءا من العملية».

ووصف التحالف المسلح الجديد «بمشروع لمستقبل سوريا».

وأضاف «إذا (وجهت الدعوة) للجيش السوري الحر فهذه الجماعة يجب أن تمثل أيضا. تمثيل المنطقة (الكردية) المتمتعة بحكم ذاتي يجب أن يحدث لأنها طرف رئيسي في هذا الصراع».

ولم تحدد السعودية بعد موعدا لهذا المؤتمر الذي سيكون بمثابة فرصة لجمع الجماعات التي يشكل غياب الوحدة بينها عقبة رئيسية منذ فترة في مساعي التوصل إلى تسوية سلمية للصراع السوري المندلع منذ نحو خمس سنوات.

وانتزعت «وحدات حماية الشعب الكردية» أراضي في سوريا من تنظيم «الدولة الإسلامية» بدعم من الضربات الجوية الأمريكية.

وأعلن الأكراد السوريون منطقة حكم ذاتي في مناطق بشمال سوريا على حدود تركيا، وهو ما أثار قلق أنقرة التي حاربت حزب «العمال الكردستاني» الانفصالي طوال عقود.

واتهم الزعيم الكردي تركيا بإسقاط الطائرة الروسية في وقت سابق من الأسبوع لتزيد الحرب السورية تعقيدا حيث خسرت جماعات مسلحة تدعمها أنقرة بعض الأرض، بحد زعمه.

وادعى «مسلم»  أن «تركيا أرادت قلب الطاولة لأنها لا تريد أن يتجه الصراع السوري صوب العملية السلمية والحل السياسي. أعتقد أنه كان هناك تخطيط لذلك»، مرددا المعنى الذي جاء في تصريحات روسية بشأن تركيا.

وقالت تركيا إن الطائرة الروسية اخترقت مجالها الجوي وإن سلاحها الجوي رد بشكل صائب.

وقال «مسلم» «هذا تصعيد جديد في الصراع السوري»، مشيرا إلى أن روسيا ردت بالفعل يوم الأربعاء بقصف معبر حدودي تسيطر عليه قوات المعارضة ويستخدم لنقل الإمدادات من تركيا.

وأضاف أن روسيا تقصف مقاتلين في سوريا من بينهم شيشان ومقاتلين من آسيا ترى فيهم موسكو تهديدا لأمنها القومي.

وقال «روسيا تتعامل معهم لأنها ترى فيهم تهديدا لروسيا في المستقبل إذا عادوا. إنهم يتحدثون عن نحو 5000 شخص موجودين هناك».

وأضاف ان وحدات حماية الشعب الكردية لم تزد رغم ذلك اتصالاتها مع موسكو منذ أن بدأت روسيا حملتها الجوية في سوريا منذ شهرين.

وتخشى تركيا من أن التقدم الذي تحققه «وحدات حماية الشعب» -التي يدعمها الجناح السياسي في تركيا لحزب الاتحاد الديمقراطي- على الجانب السوري من حدودها سيذكي التطلعات الانفصالية بين الأكراد الأتراك في جنوب شرق البلاد، لكن واشنطن أيدت «وحدات حماية الشعب الكردية» كقوة فعالة في محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال أحد المسؤولين إن «حزب الاتحاد الديمقراطي يتقرب مؤخرا من الولايات المتحدة وروسيا، نعتبر حزب الاتحاد الديمقراطي جماعة إرهابية ونريد من كل الدول التمعن في تبعات تعاونها».

وتشك تركيا أن روسيا تقدم الدعم أيضا لـ«وحدات حماية الشعب الكردية» و«حزب الاتحاد الديمقراطي».

وتتهم تركيا القوات الكردية بالسعي إلى «تغيير التركيبة السكانية» في شمال سوريا بإجبار السكان العرب والتركمان على النزوح من المنطقة، وتخشى أنقرة من قيام دولة كردية مستقلة على مناطق متلاصقة تمتد عبر العراق وسوريا وتركيا.

وفي وقت سابق، اتهمت منظمة العفو الدولية «وحدات حماية الشعب الكردية» التي انتزعت أراضي في شمال سوريا من «الدولة الإسلامية» بارتكاب جرائم حرب حين طردت آلاف المدنيين غير الأكراد ودمرت بيوتهم.

  كلمات مفتاحية

سوريا السعودية مؤتمر الرياض صالح مسلم أكراد سوريا

«العربي»: السعودية تستضيف مؤتمرا للمعارضة السورية المعتدلة الشهر المقبل

«أردوغان»: الوضع في تل أبيض بات يهدد تركيا بعد سيطرة الأكراد عليها

«ديلي بيست»: واشنطن قررت الاعتماد على القوات الكردية بدلا من المعارضة السورية

«أردوغان» وأكراد سوريا.. من القط ومن الفأر؟

«الدولة الإسلامية» تتعهد بحماية أكراد سوريين بجيش أوله في ديالي وآخره في حلب

«الأسد» لا يستبعد قبول دعوة السعودية لمناقشة مستقبل سوريا: «لا مستحيل بعالم السياسة»

«الأمن القومي التركي» يجدد رفضه مشاركة الأكراد الانفصالين في مستقبل سوريا

«ضمانات» أمريكية لموقع الأكراد في مستقبل سوريا

«الأسد» يدعم «الأكراد» بأسلحة في «كوباني» لمواجهة «الدولة الإسلامية»