المغرب وإسرائيل يستعدان لبناء مصنعين للطائرات بدون طيار

الخميس 16 ديسمبر 2021 06:17 م

كشف موقع "شيبرد ميديا" المتخصص في الشؤون الدفاعية والعسكرية، أن المغرب وإسرائيل يستعدان لبناء مصنعين للطائرات بدون طيار على أراضي الأولى. 

وذكر الموقع، الذي يتخذ من لندن مقرا له، نقلا عن مصادر مغربية وإسرائيلية، أن بناء المصنعين يأتي وفقا لاتفاقية التعاون الأمني، الموقعة بين الرباط وتل أبيب في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأوضح في تقرير له أن المحتمل أن يتم بناء المصنعين المذكورين فى شمال شرق وجنوب المغرب، مشيرا إلي أن الطائرات بدون طيار المنتجة سوف تكون مغربية الصنع وستكون قادرة على القيام بضربات هجومية وأيضا جمع المعلومات الاستخباراتية.

ولفت الموقع إلى أن المشروع الصناعي المشترك بين المغرب وإسرائيل يأتي بعد عدة أشهر من المفاوضات مع الشركة الإسرائيلية "بلوبيرد آيرو سيستيم"، المملوكة بنسبة 50% لشركة "إسرائيل آيرو سباس" الصناعية والتي يترأس مجلس إدارتها وزير الدفاع الإسرائيلي السابق "عمير بيريتس.

وبحسب الموقع ذاته فإنه بالإضافة إلى تصنيع الطائرات بدون طيار، تنص الاتفاقية الأمنية بين الرباط وتل أبيب أيضا على استحواذ المغرب على نظام الدفاع الإسرائيلي المضاد للطائرات بدون طيار Skylock Dome. 

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني، وقع المغرب وإسرائيل مذكرة تفاهم أمنية خلال زيارة وزير الدفاع الأولى "بيني جانتس" إلى الرباط، وتهدف إلى تنظيم التعاون الاستخباراتي والمشتريات الأمنية والتدريب المشترك.

وكانت إسرائيل والمغرب قد أعلنتا نهاية العام الماضي عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد توقفها عام 2002، ومنذ ذلك الحين، تم افتتاح سفارة لإسرائيل بالمغرب خلال زيارة قام بها وزير الخارجية "يائير لابيد" إلى الرباط في أغسطس/ آب الماضي.

كما أُعيد افتتاح مكتب الاتصال المغربي في تل أبيب وتدشين خط طيران مباشر بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل المغرب طائرات مسيرة مصنع

لابيد يدعو بوريطة لزيارة إسرائيل بعد مرور عام على التطبيع

واشنطن تؤكد التزامها بمقتضيات اتفاق التطبيع بين تل أبيب والرباط

وزير الخارجية الإسرائيلي يدعو نظيره المغربي لزيارة تل أبيب

المغرب تشكر الإمارات على موقفها من قضية الصحراء

المغرب يشتري نظام دفاع جوي إسرائيلي بـ500 مليون دولار

المغرب يرتقب استلام 25 مقاتلة "إف-16 فايبر" من أمريكا 

بعد غموض وتعتيم.. إسرائيل تعترف باستخدام مسيرات مسلحة في 3 دول عربية

إسرائيل توقع اتفاقية لتزويد المغرب بطائرات بدون طيار

وحدة لصيانة الطائرات الحربية الأمريكية في المغرب