الضحية 49 خلال العام.. وفاة برلماني سابق داخل محبسه بمصر

الجمعة 31 ديسمبر 2021 02:01 ص

توفي البرلماني المصري السابق "هشام القاضي حنفي"، داخل محبسه في سجن العقرب (شديد الحراسة) جنوبي القاهرة.

وقالت منظمة "نحن نسجل" الحقوقية، الخميس، إن "القاضي" (62 عامًا)، كان محتجزا بسجن 992 شديد الحراسة والمعروف بـ"سجن العقرب".

وأوضحت المنظمة المتخصصة في جمع البيانات وتوثيق الانتهاكات عبر التفاعل مع الضحايا والناشطين ومؤسسات المجتمع المدني، إنه جرى "نقل القاضي للسجن سيء السمعة منذ أيام عدة".

وذكرت أن شقيقه المعتقل "أبوبكر حنفي"، توفي أيضًا داخل السجون المصرية، في 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2014، نتيجة الإهمال الطبي.

وأكدت ابنة المعتقل "استبرق هشام"، وفاة والدها عبر سلسلة تدوينات على موقع "فيسبوك" عبرت فيها عن صدمتها.

وكان المتوفى عضوًا سابقًا في مجلس الشورى عن مدينة قوص بمحافظة قنا (جنوبي البلاد)، وقد اعتُقل لـ4 سنوات منذ عام 2014، قبل أن يطلق سراحه، ثم يعاد اعتقاله مجدداً في 8 مارس/آذار الماضي.

وأفادت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا أن الراحل نُقل إلى سجن العقرب، منذ 10 أيام فقط، حيث كان يقضي حكماً بالسجن المشدد لمدة 15 سنة.

وقالت إن "هشام القاضي حنفي هو سادس معتقل رأي يُتوفى في السجون المصرية خلال الشهر الحالي، بسبب ظروف الاعتقال غير الآدمية".

ووفق المنظمة، فإن "القاضي"، هو الضحية 49 في السجون المصرية للعام 2021.

وأوضحت أن "أغلبهم قضوا بسبب الإهمال الطبي وظروف الاعتقال السيئة"، ما رفع العدد الإجمالي للضحايا منذ يوليو/تموز 2013 إلى 916 ضحية.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، نشرت المنظمة تقريرًا كشفت فيه تعرض المعتقلين في سجن العقرب بمصر إلى أشكال عدة من التعذيب النفسي، ورصدت محاولات انتحار بين المحتجزين اعتراضا على سوء الوضع داخل السجن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وفاة معتقل إهمال طبي سجن العقرب هشام القاضي

وفاة معتقل ترفع الوفيات بالسجون المصرية إلى 36 خلال 2021

مصر.. تقرير حقوقي يتهم إدارة سجن طرة بالتسبب في وفاة معتقل