بـ10 مليارات دولار.. أضخم صندوق استثمار بالتكنولوجيا يتلقى دعما إماراتيا

الثلاثاء 25 يناير 2022 11:40 ص

أنهت شركة "شيميرا كابيتال" الإماراتية، الإغلاق الثاني لصندوقها "ألفا ويف فينتشرز 2"، بقيمة 10 مليارات دولار، لتصبح أكبر شركة لإدارة الأصول في منطقة الشرق الأوسط.

وقالت "شيميرا كابيتال" للاستثمار، وهي جزء من إمبراطورية أعمال يشرف عليها مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ "طحنون بن زايد آل نهيان"، إن صندوق "ألفا ويف" سيستهدف الشركات التي لم يتم طرحها للاكتتاب العام بعد، مع التركيز على مجموعة من الأصول من التكنولوجيا المالية إلى الذكاء الاصطناعي وعلوم الحياة، وفق ما نقلت وكالة "بلومبرج".

و"ألفا ويف"، هي واحدة من أكبر صناديق الاستثمار في التكنولوجيا على الإطلاق.

وتأتي الصفقة، بعد أن دعمت شركة "ألفا ويف"، أحد أكبر مستثمري رأس المال المخاطر في تاريخ المنطقة.

وقال "سيف فكري" الرئيس التنفيذي لشركة "شيميرا"، إن "ألفا ويف" أو "فالكون إيدج كابيتال" (في الأصل)، ستعمل لتحديد وإدارة الفرص الاستثمارية في السعي لاقتناص الفرص عالمياً، مع التركيز بشكل خاص على الهند".

ويرفع الإغلاق الثاني للصندوق عند 10 مليارات دولار، حجم الأصول المدارة بما يعادل حجم الأصول التي تديرها الشركات الاستثمارية الكبرى مثل "أندريسن هورويتز"، و"تايجر جلوبال مانجمنت"، و"سيكويا كابيتال".

وقالت "شيميرا" التي تتخذ من أبوظبي مقرا لها، إن داعمي الصندوق يشملون مزيجاً من المستثمرين المؤسسين الكبار.

ويتوقع أن يتراوح حجم كل تذكرة استثمارية من "عشرات الملايين إلى المئات"، وفقاً لـ"فكري".

وتؤكد هذه الشراكة على الأهمية المتزايدة لمنطقة الخليج كقناة لرأس المال لأسماء عالمية مثل "سوفت بنك"، و"سيلفر ليك".

ويمثل هذا أيضاً أحدث الجهود التي تبذلها أبوظبي، وهي مدينة من بين المدن القليلة على مستوى العالم التي تدير أكثر من تريليون دولار في رأس مال الثروة السيادي، لاستثمار مكاسبها من الطاقة في استثمارات التكنولوجيا.

وتمتلك الإمارة الغنية بالنفط، مجموعة من المنصات الاستثمارية الضخمة، مثل "مبادلة كابيتال" و"صندوق أبوظبي للنمو" التابع لشركة "أبوظبي للاستثمار"، وجميعها مخصصة لتنويع الاقتصاد، بما يتجاوز الهيدروكربونات.

وقال "فكري"،إن شركته "تتماشى تماماً مع استراتيجية الإمارة بأن تصبح مركزاً لمديري الأصول والصناديق المحلية".

وكانت "شيميرا انفستمنت"، الشركة الأم لـ"شيميرا كابيتال" في أبوظبي، من بين المستثمرين المؤسسيين الذين ساهموا في الإغلاق الأول للصندوق بقيمة 5 مليارات دولار، وفقًا لـ"فكري".

وأضاف: "ينصب التركيز من حيث مرحلة الاستثمار على أسهم النمو والشركات ما قبل الاكتتاب العام الأولي، ومع ذلك سيضع الصندوق رهانات مبكرة ليكون قادراً على اختراق الشركات الرائدة في وقت مبكر ويكون قادراً على دعمها على طول مسار نموها".

واستثمر الصندوق بالفعل في شركات مثل "ريفوليوت" (Revolut) و"مونزو بنك" (Monzo Bank Ltd) وشركة تصنيع السيارات الكهربائية الهندية "أولا" (Ola Electric Mobility).

ويستكمل هذا الجهد، علاقة امتدت طوال السنوات الثلاث الماضية بين "شيميرا" و"ألفا ويف" مديرة الأصول البديلة التي تأسست قبل عقد من الزمن بقيادة "ريك جيرسون" و"نافروز أودوادي" و"ريان خوري".

و"جيرسون" هو أيضاً مؤسس مشارك وعضو مجلس إدارة في أبوظبي "كاتاليست بارتنرز"، المدعومة من "مبادلة".

وتغطي الشراكة مع "ألفا ويف" فترة بدأت خلالها "شيميرا" في إدارة أموال الجهات الخارجية وأطلقت 5 صناديق متداولة في البورصة.

وأغلق أول صندوق لرأس المال المخاطر قبل شهر عند 75 مليون دولار فقط، لكنه حصل على دعم "مبادلة"، ثاني أكبر صندوق ثروة سيادي في أبوظبي.

وعزز ولوج "شيميرا" في رأس المال المخاطر الطموحَ بشكل كبير، مع توقع "لعب دور أكثر نشاطاً مع الشركات المستثمر فيها"، وفقاً لـ"فكري" الذي قال إن الصندوق الجديد "يسمح للمستثمرين المؤسسيين الكبار بتوظيف مبالغ كبيرة من رأس المال في الشركات في مرحلة النمو".

ويترأس الشيخ "طحنون بن زايد"، وهو شقيق الشيخ "محمد" ولي عهد أبوظبي والحاكم الفعلي لدولة الإمارات، العديد من الاستثمارات في البلاد، منها "رويال جروب"، الشركة الأم لـ"شيميرا كابيتال"، إضافة إلى صندوق الثروة المعروف باسم القابضة "ADQ" والمجموعة 42، وبنك أبوظبي الأول.

المصدر | الخليج لجديد

  كلمات مفتاحية

طحنون بن زايد الإمارات شيميرا استثمارات ألفا ويف صندوق استثمارات

G42 الإماراتية تطلق صندوقا استثماريا للتكنولوجيا بـ10 مليارات دولار

حاكم دبي يعلن إطلاق برنامج التحول التكنولوجي في الصناعة والإنتاج (صور)