موسكو تنفي إرسال رد خطي لأمريكا حول مطالبها بشأن أوكرانيا

الثلاثاء 1 فبراير 2022 08:33 ص

نفى نائب وزير الخارجية الروسي "ألكسندر جروشكو"، الثلاثاء، المعلومات التي ترددت عن تسليم موسكو ردا خطيا إلى الولايات المتحدة على المقترحات الخاصة بالضمانات الأمنية، التي أرسلتها واشنطن في وقت سابق بخصوص الأزمة الأوكرانية.

وقال "جروشكو"، معلقًا على ذلك في تصريح لوكالة "سبوتنيك": "هذه التصريحات ليست صحيحة".

والإثنين، قال متحدّث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن بلاده تلقت رسالة خطّية من روسيا، تتضمّن ملاحظات الكرملين على الجواب الخطّي الذي سلّمته واشنطن إلى موسكو الأسبوع الماضي، وضمّنته ردّها على مطالبه الأمنية واشتراطاته لحلّ الأزمة الأوكرانية.

وتأتي هذه التطورات قبيل  مكالمة هاتفية مرتقبة بين وزيري خارجية القوّتين العظميين المتنافستين، الأمريكي "أنتوني بلينكن"، والروسي "سيرجي لافروف".

ومنذ نهاية العام الماضي، تتّهم كييف وحلفاؤها الغربيون روسيا بحشد ما يصل إلى 100 ألف جندي على حدودها مع جارتها الموالية للغرب تمهيداً لغزو هذا البلد.

لكنّ موسكو تنفي وجود أيّ مخطّط لديها من هذا القبيل، مطالبةً في الوقت نفسه بضمانات خطّية لأمنها، وفي مقدّمها التعهّد بعدم انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي أبداً وبوقف توسّع الحلف شرقًا.

ورفضت واشنطن في رسالة مسبقة إلى روسيا، رفضاً مطلقاً الشرط المتعلّق باحتمال انضمام أوكرانيا للحلف الأطلسي، لكنّها أبدت استعداداً لأن تبحث مع موسكو مسائل أخرى مهمة من مثل تعزيز محادثات مراقبة الأسلحة فيما يتعلّق خصوصاً بمسألة الصواريخ الاستراتيجية والأسلحة النووية المتمركزة في أوروبا، بالإضافة إلى المناورات العسكرية.

ومن المفترض أن يتناول "بلينكن" و"لافروف" في محادثتهما الهاتفية المقررة الثلاثاء، هذه المسائل جمعاء.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا أمريكا رسالة خطية

واشنطن تهدد بمعاقبة شخصيات روسية حال غزو أوكرانيا

بولندا تزود أوكرانيا بأسلحة دفاعية.. وكييف تشيد بالدعم الغربي

وثائق تظهر استعداد أمريكا لتقديم تنازلات مهمة لروسيا بأوكرانيا.. بشرط