واشنطن تهدد بمعاقبة شخصيات روسية حال غزو أوكرانيا

الثلاثاء 1 فبراير 2022 09:15 ص

كشف البيت الأبيض، أن واشنطن أعدت عقوبات تستهدف أفرادا من النخبة الروسية وعائلاتهم على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وأوضحت المتحدثة باسم البيت الأبيض "جين ساكي" أن واشنطن حددت "أفرادا ينتمون إلى الدائرة المقربة من الكرملين يدورون في فلكها".

وأضافت أن هؤلاء الأشخاص كانوا "أهدافا" للعقوبات بسبب علاقاتهم المالية الوثيقة مع دول غربية.

من جانبها، علقت الرئاسة الروسية على تهديد واشنطن بفرض عقوبات على موسكو، قائلة إنها لن تخضع للتهديدات الأمريكية بفرض عقوبات عليها.

وأضافت الرئاسة الروسية أنها لن تتراجع عن سياستها، وفق ما نقل عنها في نبأ عاجل دون تفاصيل على الفور.

وبالمقابل، نقلت تقارير عالمية عن السلطات الأوكرانية، قولها إن التهديدات بالعقوبات فقط لروسيا لن تجعلها تتراجع عن سياسة "نشر عدم الاستقرار".

والإثنين، قال الرئيس الأمريكي "جو بايدن" إن روسيا ستواجه عواقب خطيرة إذا اختارت الابتعاد عن الدبلوماسية في أزمتها مع أوكرانيا، في إشارة إلى رد حاسم على أي عمل عسكري تشنه موسكو ضد كييف.

وأضاف "بايدن"، في بيان بمجلس الأمن الدولي، أن الولايات المتحدة عرضت بالتفصيل، "الطبيعة الكاملة للتهديد الروسي لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها"، مؤكدا أن إدارته ستواصل الحوار مع روسيا "بحسن نية إذا كانت صادقة بشأن معالجة المخاوف الأمنية".

ومؤخرا، عقد "بايدن" اجتماعا مع فريقه للأمن القومي، بما في ذلك مستشار الأمن القومي "جيك سوليفان"، بعد يوم من لقاء وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" مع وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكين" في جنيف.

وأعلن البيت الأبيض آنذاك، في بيان، أن "بايدن اطلع على الوضع الحالي للعمليات العسكرية الروسية على حدود أوكرانيا وناقش جهودنا المستمرة لتهدئة الموقف بالدبلوماسية ومجموعة إجراءات الردع التي يتم تنسيقها عن كثب مع حلفائنا وشركائنا، بما في ذلك عمليات التسليم الجارية للمساعدة الأمنية لأوكرانيا".

وشددت الإدارة الأمريكية إلى أن "بايدن أكد مرة أخرى أنه في حالة غزو روسيا أوكرانيا، فإن الولايات المتحدة ستفرض عواقب سريعة وخطيرة على روسيا".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا أمريكا بايدن عقوبات

بولندا تزود أوكرانيا بأسلحة دفاعية.. وكييف تشيد بالدعم الغربي