على خلفية التوتر الروسي الأوكراني.. وصول قوات أمريكية إضافية إلى بولندا

الاثنين 7 فبراير 2022 09:52 ص

هبطت طائرة تقل جنودا أمريكيين في بولندا في إطار دعم واشنطن شركاءها في حلف شمال الأطلسي (الناتو) في شرق أوروبا وسط حشد عسكري روسي على حدود أوكرانيا.

وجاء وصول الطائرة "سي17"، الأحد، في أعقاب طائرة تقل قائد الفرقة 82 المحمولة جوا الميجر جنرال بالجيش الأمريكي "كريستوفر دوناهو"، والتي وصلت يوم السبت إلى جانب عدد قليل من الطائرات التي تحمل عتادا عسكريا أمريكيا و"مجموعة طليعية".

ولم يتضح بعد عدد القوات التي وصلت، لكن طائرة من طراز "سي17" مصممة لإنزال 102 من المظليين وعتادهم من الجو، وفقا لموقع القوات الجوية الأمريكية على الإنترنت.

وقال "دوناهو" يوم الأحد: "مساهمتنا هنا في بولندا تظهر تضامننا مع جميع حلفائنا في أوروبا، ومن الواضح خلال هذه الفترة التي يشوبها الغموض أننا نعلم أننا أقوى معا".

وقال وزير الدفاع البولندي "ماريوش بلاشتاك" بعد دقائق من هبوط الطائرة إن هذه كانت المجموعة الأولى من الجنود الأمريكيين "من وحدة من وحدات النخبة".

وأضاف: "المزيد من الطائرات ستهبط في الساعات المقبلة، سينتشر الجنود في الجزء الجنوبي الشرقي من بلادنا".

والأربعاء، وجه الرئيس الأمريكي "جو بايدن" بإرسال قرابة 3000 جندي إضافي إلى بولندا ورومانيا، ضمن مساعي واشنطن لطمأنة أعضاء الحلفاء الذين يساورهم القلق إزاء التحركات الروسية.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن نحو 1700 جندي، معظمهم من الفرقة 82 المحمولة جوا، سيُرسلون من فورت براج بولاية نورث كارولاينا إلى بولندا.

وتنفي روسيا التخطيط لغزو أوكرانيا، لكنها نشرت أكثر من 100 ألف جندي بالقرب من حدود جارتها، وتقول إنها قد تتخذ إجراءات عسكرية غير محددة إذا لم تُلب مطالبها، ومنها تعهد حلف شمال الأطلسي بعدم قبول أوكرانيا في عضويته.

وقللت أوكرانيا الأحد، من خطر الأزمة المتصاعدة مع روسيا، مؤكدة أن فرص حلها عبر الدبلوماسية أقوى من مخاطر شن هجوم، رغم تحذير الولايات المتحدة من أن موسكو كثفت تحضيراتها لغزو واسع النطاق لأوكرانيا.

وتأتي التحذيرات الأمريكية الشديدة، وهي جزء من محاولة متعمدة من واشنطن لاستباق أي تحركات روسية، فيما تسعى أوروبا لنزع فتيل الأزمة.

ويزور الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، موسكو الإثنين، وكييف الثلاثاء، لإجراء محادثات تهدف لتخفيف التوتر دفع خطة السلام المجمود قدما من أجل وقف النزاع بين الانفصاليين الموالين لروسيا والقوات الأوكرانية في شرق البلد.

كما يزور المستشار الألماني "أولاف شولتس" المنطقة، لإجراء محادثات مع "بوتين"، والرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، الأسبوع التالي، في محاولة لتحريك الجهود الدبلوماسية.

وحذر المسؤولون الأمريكيون من أنه إذا قرر "بوتين" غزو أوكرانيا، فبإمكانه قواته تطويق العاصمة الأوكرانية كييف وإطاحة الرئيس "زيلينسكي" في غضون 48 ساعة.

وحذروا من أن النزاع ستكون له كلفة بشرية كبيرة إذ قد يتسبب بمقتل ما بين 25 و50 ألف مدني، وما بين 5 آلاف و25 ألف جندي أوكراني، وما بين 3 آلاف و10 آلاف جندي روسي.

كما يمكن أن يؤدي إلى تدفق ما بين مليون و5 ملايين لاجئ، خصوصا إلى بولندا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بولندا أمريكا أوكرانيا روسيا قوات أمريكية

بوتين: سنبذل كل الجهود للتوصل إلى تسويات مع الغرب في ملف أوكرانيا

أردوغان: تركيا جاهزة لاستضافة قمة لحل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا