واشنطن: خطر غزو روسيا لأوكرانيا وشيك بما يكفي لإخلاء السفارة الأمريكية بكييف

الأحد 13 فبراير 2022 04:54 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي، "أنتوني بلينكن"، الأحد، إن التهديد الروسي بغزو أوكرانيا "مرتفع ووشيك، بما يكفي لتبرير طلب مغادرة دبلوماسيين من سفارة واشنطن في كييف".

لكن "بلينكن" أكد، في الوقت نفسه، أن  "المسار الدبلوماسي لحل الوضع حول أوكرانيا لا يزال مفتوحا، لكن إذا صعدت روسيا الموقف فإن رد الولايات المتحدة وحلفائها سيكون "سريعا وموحدا وصارما".

وجات تصريحات "بلينكن"، في مؤتمر صحفي، بعد ساعات من اتصال هاتفي الذي جمع الرئيسين الأمريكي "جو بايدن" والروسي "فلاديمير بوتين"، السبت، على خلفية التوتر على الحدود الأوكرانية الروسية، واستمر لمدة ساعة.

والسبت، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، السبت، أن الولايات المتحدة أمرت بسحب معظم جنودها المتبقين من أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم البنتاجون، "جون كيربي"، في بيان، أن "الولايات المتحدة أمرت بسحب شبه كامل للجنود الأميركيين المتبقين في أوكرانيا حيث يدربون القوات الأوكرانية بهدف "إعادة نشرهم في مواقع أخرى في أوروبا".

وأوضح "كيربي"، أن "وزير الدفاع لويد أوستن اتخذ القرار بشأن العناصر 160 من الحرس الوطني من ولاية فلوريدا "حرصا على سلامتهم وأمنهم"، بعدما أعلنت واشنطن الجمعة أن روسيا قد تجتاح أوكرانيا "في أي وقت".

ومع تزايد أجواء الحرب، دعت الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج والاتحاد الأوروبي واليابان وإسرائيل رعاياهم وموظفيهم غير الأساسيين لمغادرة أوكرانيا.

وفشلت محادثات كثيفة في الأيام الأخيرة في إحراز تقدّم نحو حلّ لهذه الأزمة التي يصفها الغربيون بأنها الأخطر منذ نهاية الحرب الباردة قبل 3 عقود.

وتنفي موسكو التي ضمت شبه جزيرة القرم عام 2014 تحضيرها لغزو أوكرانيا، لكنها تشترط خفض التصعيد بمتطلبات أبرزها ضمان عدم قبول عضوية كييف في حلف شمال الأطلسي، وهو طلب رفضه الغربيون.

وفيما يخيّم شبح الحرب على أوروبا، يواصل قادة القارة العجوز جهودهم الدبلوماسية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

غزو أوكرانيا السفارة الأمريكية كييف أنتوني بلينكن

مصادر: إغلاق المجال الجوي لأوكرانيا الإثنين

هآرتس: الحرب في أوكرانيا أزمة لتركيا وفرصة لإيران وقطر