بعد استفزاز نائب متطرف.. مستوطنون يعتدون على فلسطينيين بحي الشيح جراح

الأحد 13 فبراير 2022 09:04 ص

هاجم مستوطنون إسرائيليون، مساء السبت، منازل تعود لفلسطينيين في حيّ الشيخ جراح بمدينة القدس الشرقية المحتلة، وقذفوها بالحجارة، ما أدى لإصابة عدد من قاطنيها فضلا عن خسائر مادية فيها.

ووفق شهود عيان، فإنّ عشرات المستوطنين، ألقوا الحجارة تجاه المواطنين الفلسطينيين ومنازلهم ومركباتهم في حيّ الشيخ جراح، ما أدى لإصابة عدد منهم، بالإضافة لخسائر مادية.

وأشار الشهود، إلى أنّ القوات الإسرائيلية، انتشرت بشكل مكثف داخل وفي محيط حي الشيخ جراح عقب اعتداء المستوطنين على السكان الفلسطينيين.

ولفتوا إلى أن عشرات المستوطنين، احتشدوا في الحي، وبالتحديد عند منزل عائلة "سالم" المقدسية التي استولى المستوطنون على منزلهم، واعتدوا على أهالي الحي بالغاز المسيل للدموع، ومن خلال إلقاء الحجارة.

وحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، فإن "الاعتداء تم بحماية من شرطة الاحتلال، التي أطلقت قنابل الغاز صوب المواطنين الذين خرجوا للتصدي لاعتداءات المستوطنين بحقهم".

بدورها، ذكرت قناة (كان) العبرية الرسمية، أنّ مواجهات نشبت بين الشرطة الإسرائيلية والمستوطنين من جهة، وبين الشرطة والسكان الفلسطينيين من جهة أخرى أثناء تصديهم لاعتداءات المستوطنين.

فيما ذكرت الشرطة الإسرائيلية، أن "سيارة اصطدمت بأحد الأشخاص في المكان واعتقلت الشرطة سائق السيارة وادعى أنه تأثر من المسيل للدموع"، وعليه لم يسيطر على السيارة.

تأتي هذه الاعتداءات، بعد إعلان عضو الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي اليميني المتطرف "إيتمار بن غفير"، اعتزامه إعادة فتح مكتب له في حيّ الشيخ جراح بمدينة القدس الشرقية المحتلة، في خطوة "استفزازية".

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" (خاصة) على موقعها الإلكتروني، السبت، أنّ "بن غفير يعتزم نقل مكتبه كنائب في البرلمان، مرة أخرى إلى حيّ الشيخ جراح، بحجة دعم اليهود الذين يسكنون هناك".

وفي مايو/أيار من عام 2021، حاول "بن غفير"، نقل مكتبه إلى الحي إثر مواجهات نشبت بين الفلسطينيين والمستوطنين داخله، لكن السكان الفلسطينيين والمتضامنين تصدوا له، فيما منعته حكومة "بنيامين نتنياهو" آنذاك، من القيام بتلك الخطوة "خوفا من التصعيد".

ومنذ عام 1956، تقيم 27 عائلة فلسطينية في منازلها المهددة بالمصادرة بالشيخ جراح، بموجب اتفاق مع الحكومة الأردنية (التي كانت تحكم الضفة الغربية، بما فيها شرقي القدس، قبل احتلالها عام 1967) ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وبموجب الاتفاق، تخلت هذه العائلات اللاجئة من مناطق مختلفة إثر نكبة عام 1948، عن بطاقة اللاجئ التي كانت بحوزتها.

وتدعي جماعات استيطانية إسرائيلية أن المنازل أقيمت على أرض كانت بملكية يهودية قبل عام 1948، وهو ما ينفيه الفلسطينيون.

وبين الفينة والأخرى، يقدم مستوطنون أو قوات إسرائيلية على اعتداءات ضد الفلسطينيين في حيّ الشيخ جراح، وأحياء فلسطينية أخرى في القدس؛ بهدف ترحيلهم من منازلهم، وفق ما تؤكده هيئات فلسطينية.

وتواجه عشرات العائلات الفلسطينية في مدينة القدس، لا سيما في الشيخ جراح وسلوان، إنذارات بالإخلاء من منازل لها تقيم فيها منذ عقود لصالح مستوطنين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الشيخ جراح مستوطنون نائب متطرف فلسطين إسرائيل فلسطين إسرائيل

بعد هدم منزل بالشيخ جراح.. 4 دول أوروبية تطالب إسرائيل بوقف الاستيطان بالقدس

إثر تصعيد إسرائيلي.. الجهاد الإسلامي تحذر من تفجر الأوضاع في القدس

الاتحاد الأوروبي: عنف المستوطنين بالشيخ جراح يشعل التوتر ويجب وقفه

الإرهاب الإسرائيلي بالشيخ جراح.. إصابات واعتقالات واعتداء على نواب وتنديد رئاسي

بعد اعتداء مستوطنين.. جيش الاحتلال يطلق الرصاص على فلسطينيين بالضفة