الكرملين يعلن عن مكالمة هاتفية مرتقبة بين بوتين وأردوغان

الأربعاء 23 فبراير 2022 12:36 م

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية "دميتري بيسكوف"، الأربعاء، أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" ونظيره التركي "رجب طيب أردوغان" سيجريان اليوم مكالمة هاتفية.

وأوضح "بيسكوف" أن مثل هذه المكالمة "مخطط لها"، وفقا لما أوردته وكالة "سبوتنيك" الروسية.

جاء ذلك بعدما كشف "أردوغان"، في وقت سابق، أن "أنقرة تواصل اتصالاتها مع موسكو بشأن تنظيم زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تركيا، فيما ستتواصل الدبلوماسية الهاتفية".

وأوضح الرئيس التركي للصحفيين: "في الوقت الحالي، تجري اتصالات لزيارة السيد بوتين، في غضون ذلك، سنواصل الدبلوماسية الهاتفية معه، آمل أن نحقق نتائج جيدة".

وأكد "أردوغان"، الأربعاء، أن "أنقرة لا تستطيع التخلي عن روسيا، على الرغم من عدائية الوضع حول أوكرانيا".

ولفت الرئيس التركي إلى أنه سيتشاور مع شركاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) بشأن الوضع الحالي (في أوكرانيا)، الذي يهدد أمن واستقرار البحر الأسود، معبرا عن أمله أن تعود روسيا وأوكرانيا إلى طاولة المفاوضات في أقرب وقت.

وأشار إلى أن بلاده عليها اتخاذ حزمة من التدابير بحكم أنها تقع على البحر الأسود، دون توضيح تلك التدابير، قائلًا: "لا نستطيع التخلي عن مسؤولياتنا".

والثلاثاء، اعتبرت الخارجية التركية القرار الروسي بخصوص الاعتراف بانفصال منطقتي دونيتسك ولوهانسك عن أوكرانيا "مخالف لاتفاقية مينسك"، و"انتهاكا واضحا لوحدة الأراضي الأوكرانية وسيادتها".

ومساء الإثنين، اعترفت روسيا رسميا بمنطقتي دونيتسك ولوهانسك الخاضعتين لسيطرة الانفصاليين الموالين لموسكو "دولتين مستقلتين" عن أوكرانيا، وسط رفض دولي واسع.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا أوكرانيا الناتو أردوغان بوتين

على وقع الأزمة الروسية الأوكرانية.. أردوغان يدعو بوتين لزيارة تركيا في أقرب وقت

أردوغان وبوتين يناقشان الأزمة الأوكرانية الأحد