إيران تنتقد قرار مجلس الأمن بحظر السلاح للحوثيين: آثاره سلبية على السلام

الثلاثاء 1 مارس 2022 08:44 م

انتقدت إيران، الثلاثاء، قرار مجلس الأمن بإدراج الحوثيين على قائمة حظر السلاح.

واعتبرت الخارجية الإيرانية، في بيان، أن القرار "ستكون تداعياته سلبية على السلام وسيؤدي لتباعد المواقف بين أطراف النزاع في اليمن".

ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب زاده" قوله إن القرار "سيسفر عن نتائج سلبية حيال مسار السلام ويبعد طرفي النزاع عن بعضهما البعض أكثر مما مضى على آفاق نيل سلام مستدام وعادل".

وأضاف "زاده" أن "الأسلوب الذي تضمنه جاء بتأثيرات سياسية ولوبيات بلدان التحالف، بينما يتعارض مع الجهود القائمة لاستئناف العملية السياسية، مشيرا إلى أن المواقف المتحيزة والمغايرة للواقع في مجلس الأمن لم تؤد إلى خفض الأزمة، إنما أصبحت عنصرا لاستمرار أشد كارثة إنسانية".

والإثنين، أصدر مجلس الأمن، بضغط من الإمارات ودعم من روسيا، قرارا يوسّع الحظر على إيصال الأسلحة إلى اليمن؛ ليشمل جميع الحوثيين بعدما كان مقتصرا على أفراد وشركات محددة.

وحظي القرار بتأييد 11 دولة (بما فيها جميع الدول دائمة العضوية). فيما امتنعت 4 دول، هي إيرلندا والنرويج والمكسيك والبرازيل عن التصويت.

وفسّر دبلوماسيون تصويت روسيا، المقرّبة من إيران التي تدعم الحوثيين، لصالح القرار على أنه ثمرة "اتفاق" بين موسكو وأبوظبي هدفت روسيا عبره إلى ضمان امتناع الإمارات عن التصويت في مجلس الأمن ضد الغزو الروسي لأوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمن الحوثيين حظر سلاح إيران

"صفقة قذرة" بين الإمارات وروسيا.. مجلس الأمن يعاقب الحوثيين

اليمن.. الحكومة تضبط خلية حوثية تهرب الأسلحة من إيران

وول ستريت جورنال: إيران تعهدت للسعودية بوقف تدفق الأسلحة إلى الحوثيين