بولتون: لهذا السبب لم يهاجم بوتين أوكرانيا في عهد ترامب

الخميس 10 مارس 2022 05:38 ص

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق "جون بولتون"، إن ما قام به الرئيس السابق "دونالد ترامب" من أجل نظيره الروسي "فيلاديمير بوتين"، دفعه لعدم التحرك وغزو أوكرانيا.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن "بولتون"، قوله إن "بوتين اعتقد أن ترامب سيعمل في فترة رئاسية ثانية على الخروج من حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مما يسهل طريق بوتين إلى الأمام".

وأضاف: "بوتين يعتقد أن (الناتو الأضعف) يساوي (روسيا أقوى)".

وأشار "بولتون"، إلى أن التخطيط والعمليات والخدمات اللوجستية لـ"بوتين"، فيما يتعلق بغزو موسكو لأوكرانيا كانت "سيئة للغاية"، دون تقديم المزيد من الشرح.

ولكنه أضاف: "على الرغم من ذلك، فإنه لن يتفاوض مع أوكرانيا إلا إذا بدا أنه قادم من موقع قوة".

ووفقاً لـ"بولتون"، من المتوقع أن تعيد بعض الدول مثل فنلندا والسويد النظر في حيادها، وتفكر في الانضمام إلى الناتو.

وسبق أن انتقد "ترامب"ن طريقة إدارة خلفه "جو بايدن" للأزمة في أوكرانيا، مذكّراً بالعلاقة المتينة التي كانت تجمعه بنظيره الروسي "بوتين" ومؤكّداً أنّ سيّد الكرملين ما كان ليتصرّف على هذا النحو "أبداً" في ظلّ إدارته.

وقال "ترامب"، في تصريحات الأسبوع الماضي: "أعرف بوتين جيداً، وما كان ليفعل أبداً في ظلّ إدارتي ما يفعله حالياً، مستحيل!".

وسبق أن تعرض التقارب بين "ترامب" و"بوتين" لانتقادات حادّة من جانب المعارضة الديمقراطية في عهد الإدارة الجمهورية السابقة.

واعتبر الملياردير الجمهوري، أنّ العقوبات التي فرضتها إدارة "بايدن" على "بوتين" ضعيفة، وقال إنها "غير مهمّة مقارنة بالاستيلاء على بلد وأراض ذات مواقع استراتيجية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترامب بولتون بوتين غزو أوكرانيا أوكرانيا

ترامب مشيدا باعتراف بوتين باستقلال دونيتسك ولوهانسك: عبقري

ترامب: بوتين ما كان ليتصرف على هذا النحو أبدا في ظل إدارتي

حرب أوكرانيا.. اليوم الخامس عشر لحظة بلحظة

ترامب يهاجم بايدن: يتوسل للسعودية وإيران وفنزويلا بشكل مثير للشفقة