وزير الخارجية الروسي يستقبل نظيره القطري ويده في جيبه (فيديو)

الثلاثاء 15 مارس 2022 12:32 ص

أظهر مقطع فيديو، استقبال وزير الخارجية الروسي "سيرخي لافروف"، لنظيره القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، وهو يضع يده في جيبه، قبل أن يطلب منه قياس درجة حرارته.

نشرت وكالة "الأناضول" التركية (رسمية) المقطع المصور لجانب من مراسم استقبال الوزير القطري في العاصمة موسكو، ملمحة فيه إلى تعرض "بن عبدالرحمن" للإهانة من قبل "لافروف".

ولم تعلق روسيا أو قطر على مقطع الفيديو.

وزار "بن عبدالرحمن"، العاصمة موسكو، لبحث مستجدات الوضع في الأزمة الأوكرانية، حيث التقى بنظيره "لافروف"، مؤكدا "أهمية تغليب صوت الحكمة، وحل الأزمة عبر الحوار، والطرق الدبلوماسية".

وتأتي وساطة قطر، في وقت تعقد فيه جولة جديدة من المحادثات بين كييف وموسكو.

ويبدو أن هناك تنسيقا قطريا تركيا يجرى في الكواليس بشأن مساعي وقف الحرب على أوكرانيا، إذ أجرى "بن عبدالرحمن" اتصالا هاتفيا، مع نظيره التركي "مولود جاويش أوغلو، الإثنين.

وترتبط قطر بعلاقات طيبة مع روسيا ولها استثمارات ضخمة هناك، كما أنها حليفا قويا للولايات المتحدة، وسبق لها أن لعبت دور الوساطة في أكثر من قضية كانت واشنطن طرفا فيها، وهو ما يؤهلها للوساطة بالأزمة الأوكرانية.

وخلال الأيام الأخيرة، لعبت كل من تركيا وإسرائيل وفرنسا وألمانيا أدوار وساطة في الأزمة الأوكرانية، في محاولة لوقف الحرب.

وعزز غزو أوكرانيا دائرة الضوء العالمية حول قطر، باعتبارها طوق نجاة محتمل لإمدادات الطاقة، لاسيما بالنسبة لأوروبا، التي تستعد لإمكانية انقطاع الإمدادات من روسيا بأي وقت، وهو ما قد يتسبب بأزمة طاقة عنيفة في القارة العجوز واضطرابات بالعالم.

وتعد قطر دولة مؤثرة في سوق الغاز عالميا، وتحل رابعا بعد أمريكا وروسيا والصين بحجم إنتاج يبلغ 171 مليار متر مكعب، وفق التقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2021.

أما بالنسبة للاحتياطيات الكبرى من الغاز، فتحل روسيا في المقدمة بحصة 47.2 تريليون متر مكعب، ثم قطر 23.8 تريليونات متر مكعب، وأمريكا بـ12.8 تريليونات متر مكعب، ثم الصين بـ6.5 تريليون متر مكعب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر روسيا لافروف بنن عبدالرحمن اوكرانيا

بعد تركيا وإسرائيل وفرنسا وألمانيا.. قطر تنضم لخط الوساطة في الأزمة الأوكرانية

قبل توجهه إلى موسكو.. وزير خارجية قطر يدعو نظيره الأوكراني لتجنب التصعيد