لافروف يعلن إعداد روسيا وإيران وثائق جديدة تؤكد جودة الشراكة بينهما

الثلاثاء 15 مارس 2022 10:28 ص

أعلن وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" أن روسيا وإيران تعملان على إعداد وثائق جديدة من شأنها أن تؤكد الجودة العالية للشراكة بين البلدين.

جاء تصريح "لافروف" في مستهل الاجتماع مع نظيره الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، الثلاثاء، في موسكو.

وقال "لافروف" إن روسيا تقدر موقف إيران الموضوعي بشأن أحداث أوكرانيا، مضيفا أن حجم التبادل التجاري بين روسيا وإيران ينمو بشكل مضطرد، على الرغم من تأثير العوامل الخارجية.

وأشار "لافروف" إلى أنه ينوي أن يبحث مع نظيره الإيراني مواصلة تنسيق الإجراءات بشأن التسوية السورية والأزمات الأخرى في الشرق الأوسط، إضافة إلى الوضع في أفغانستان.

من جانبه، قال "عبداللهيان": "اليوم من المهم للغاية إجراء محادثات حول الأحداث في أوكرانيا وأفغانستان واليمن وسوريا، فضلا عن قضايا أخرى في الساحة الدولية".

وأضاف: "بغض النظر عما يحدث في الساحة الدولية، فإن تطوير العلاقات مع جارتنا روسيا يحظى بأهمية بالنسبة لجمهورية إيران الإسلامية".

الاتفاق النووي

وقبل الاجتماع، قال "لافروف" لنظيره الإيراني إن الاتفاق على إحياء الاتفاق النووي صار في المرحلة النهائية.

وكان وزير الخارجية الإيراني أعرب عن أمله في أن تدعم روسيا اتفاقا نوويا مستقرا وقويا.

وتوجه "عبداللهيان"، صباح الثلاثاء، إلى العاصمة الروسية موسكو للتشاور مع نظيره الروسي حول القضايا الإقليمية ومفاوضات فيينا النووية.

وأضافت الوكالة أن عددا من المسؤولين الإيرانيين يرافقون "عبداللهيان" في الزيارة، من بينهم المتحدث باسم وزارة الخارجية "سعيد خطيب زاده"، وكبير مساعدي وزير الخارجية للشؤون السياسية الخاصة "علي أصغر خاجي".

وقال "خطيب زاده"، الإثنين، إن مواقف روسيا كانت إيجابية في محادثات فيينا، مؤكدا ضرورة مناقشة مطالب موسكو لضمانات في إطار عمل اللجنة المشتركة للاتفاق النووي.

وقبل أيام، اعتبر مسؤول إيراني كبير أن مطالبة روسيا بضمانات مكتوبة من الولايات المتحدة بأن العقوبات على موسكو لن تضر بتعاونها مع إيران "غير بناءة" لمحادثات الاتفاق النووي وكان ذلك انتقاد إيراني نادر لروسيا.

ودخلت المفاوضات النووية في فيينا أصعب مراحلها، بعد مطالبات مفاجئة من موسكو حول ضرورة إعفائها من العقوبات شأنها شأن أي دولة أخرى مشاركة في تلك المفاوضات، في حال التوصل لاتفاق مع طهران، يعيد إحياء الاتفاق السابق الذي وقع عام 2015 مع الدول الكبرى.

وجاءت المطالب الروسية في ظل العقوبات الأمريكية المفروضة على موسكو بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا.

يذكر أن المفاوضات كانت عُلّقت قبل أيام مؤقتًا، لأسباب خارجية (مطالب روسية)، كما أعلن في حينه المنسق الأوروبي "إنريكي مورا".

في حين حذرت فرنسا وبريطانيا وألمانيا، موسكو السبت، من أن مطالبها بضمان تجارتها مع طهران تهدد بانهيار التوصل لاتفاق نووي بعد أن بات شبه مكتمل.

وكان المفاوضون في العاصمة النمساوية وصلوا خلال الفترة الأخيرة إلى المراحل النهائية من المباحثات التي تستهدف العودة إلى الاتفاق النووي، الذي يقضي برفع العقوبات عن طهران مقابل فرض قيود على برنامجها النووي الذي يراه الغرب منذ فترة طويلة غطاء لتطوير قنابل ذرية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي روسيا لافروف عبداللهيان أوكرانيا

لافروف يبشر بـ"حل وسط" لأزمة أوكرانيا.. وكييف ترفض مقترح الدولة المحايدة

حالة عدم اليقين.. الاتفاق النووي الإيراني في نظام عالمي جديد

المصالح المشتركة تتفوق على الخلافات الأخيرة بين إيران وروسيا

لافروف يصل طهران لبحث ملف مفاوضات النووي