تركيا تدعو ليبيا لتجنب أي خطوات قد تؤدي إلى تجدد الصراع

الخميس 24 مارس 2022 10:58 ص

حثت تركيا ليبيا على الامتناع عن أي خطوات من شأنها أن تؤدي إلى تجدد الصراع، ودعت السلطات إلى اتباع المسار الديمقراطي وسط أزمة بشأن السيطرة على السلطة التنفيذية في البلاد.

وفي أعقاب اجتماع استمر نحو 4 ساعات برئاسة الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" الأربعاء، قال مجلس الأمن القومي التركي إن "الهدوء في ليبيا الذي تحقق من خلال التضحيات الكبيرة" فرصة لتحقيق السلام، وفقا لوكالة "رويترز".

ودعا المجلس الأطراف المعنية في ليبيا إلى "الامتناع عن الخطوات التي قد تؤدي إلى اندلاع اشتباكات جديدة"، وحث السلطات هناك على "اتباع العمليات الديمقراطية على أساس الشرعية لتحقيق السلام والاستقرار الدائمين".

وتصاعدت الأزمة السياسية في ليبيا منذ انهيار الانتخابات التي كان من المقرر إجراؤها في ديسمبر/كانون الأول كجزء من عملية سلام ترمي إلى إعادة توحيد البلاد بعد سنوات من الفوضى والحرب في أعقاب ثورة عام 2011 التي دعمها حلف شمال الأطلسي "ناتو".

وقدمت تركيا الدعم العسكري والتدريب لحكومة الوفاق الوطني الليبية السابقة المعترف بها دوليا، وساعدتها في صدّ هجوم استمر بضعة أشهر على العاصمة طرابلس شنّته قوات شرق ليبيا بقيادة اللواء المتقاعد "خليفة حفتر".

ودعمت أنقرة عملية السلام لكنها التزمت الصمت إلى حد كبير منذ الاضطرابات الأخيرة في ليبيا بعد تشكيل حكومتين متنافستين.

وشهدت ليبيا منذ إسقاط نظام "معمر القذافي" في 2011 فوضى ناتجة عن انقسامات ونزاعات على السلطة وتصاعد نفوذ مجموعات مسلحة وتدخلات خارجية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا ليبيا

تركيا: ندعم المسار الديمقراطي في ليبيا

تركيا تعيد التفكير في سياستها تجاه ليبيا.. باشاغا أم الدبيبة؟

المجلس الرئاسي الليبي يشيد بالتعاون العسكري مع تركيا

البرلمان التركي يوافق على تمديد مهام القوات العاملة بليبيا

تركيا توضح حقيقة إرسال وفد إلى ليبيا لإقناع الدبيبة بالتخلي عن السلطة