طالب بتسليح الفلسطنيين أسوة بالأوكرانيين.. سياسي إيطالي ينتقد النفاق الدولي

الجمعة 25 مارس 2022 11:05 ص

تحدث سياسي إيطالي عن المعايير المزدوجة للدول الغربية، مطلقا اسم "النفاق الدولي" في التعامل مع الأوكرانيين، مقارنة بغيرهم من الشعوب التي تعاني.

وطالب السياسي الإيطالي "أليساندرو باتيستا"، وقائد الجناح الراديكالي في حركة (5 نجوم)، بتسليح الفلسطينيين لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي كما تفعل أوروبا تماماً مع كييف. 

وقال خلال مقابلة على قناة تلفزيونية محلية: "إن أي شخص يقاتل له كل الحق في الدفاع عن نفسه"، مضيفاً أنه "يجب أن يكون مسلحاً حينما تكون حياته معرّضة للخطر".

وأضاف: "يعيش الشعب الفلسطيني تحت نيران الاحتلال والفصل العنصري، وهذا ما تقوله منظمة العفو الدولية التي تتحدث كذلك عن انتهاكات حقوق الإنسان في روسيا".

وفيما قاطعه المذيع بالقول: "هؤلاء إخوة وأوروبيون" (يقصد أوكرانيا)، رد عليه السياسي الإيطالي بالقول: "إذن بناء على لون البشرة ترسل الأسلحة؟".

وفي خضم جدال مع المذيع الذي رد عليه مبرراً سبب إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا لقربها من إيطاليا، و"خطر تورطنا معهم"، فيما بدد دي باتيستا هذه الحجة بالرد: "أولم تكن ليبيا قريبة للغاية، وبالرغم من ذلك تعرّضت للقصف؟".

وفي ظل التضامن الواسع مع أوكرانيا في الهجوم الذي تواجهه من روسيا، برزت بعض الأصوات في أوروبا التي انتقدت ازدواجية أوروبا والتعامل الدولي مع الأوكرانيين بإنسانية كبيرة، عكس التعامل مع القضايا الإنسانية الأخرى، وتحديداً قضايا الشرق الأوسط. 

وفجرت الحرب الروسية على أوكرانيا، موجة من التصريحات العنصرية التي أطلقها عدد من المسؤولين الأوروبيين مؤخرا.

ووردت على لسان عدد من المذيعين والمراسلين وضيوف قنوات غربية مقارنات كانت محل استهجان، تصب في اتجاه أن اللاجئين الأوكرانيين الفارين من حرب بلادهم يختلفون عن نظرائهم من دول عربية وإسلامية وأفريقية.

كما حاول كثيرون تصوير الأوكرانيين أنهم الأقرب لمواطني دول الجوار الأوروبي، وليس مثل لاجئي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ونقلت تقارير واسعة النطاق، عن طلاب أفارقة هاربين من أوكرانيا، أنهم واجهوا الفصل العنصري والعنصرية وسوء المعاملة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العتصرية ضد اللاجئين سياسي بريطاني تسليح أوكرانيا

العنصرية تلاحق صحفية أمريكية بعد حديثها عن الهجمات الكيمياوية بين سوريا وأوكرانيا