استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

مذبحة نيوزيلندا والقرار الأممي

الأحد 27 مارس 2022 03:14 م

مذبحة نيوزيلندا والقرار الأممي

في الدول الأوروبية المتحفظة وخاصة فرنسا والهند تعاني مجتمعات المسلمين هناك حملات كراهية ممنهجة برعاية رسمية.

لا تتطابق مستويات بعث الكراهية والعنف في كل دول أوروبا وأميركا الشمالية ولكنها تتصاعد بصورة ظاهرة في الجميع.

تم استصدار قرار أممي باعتبار 15 مارس كل عام: اليوم العالمي لمكافحة الإسلاموفوبيا ويوافق يوم مذبحة مسجدي كرايست تشيرش بنيوزيلندا.

حرب الإسلاموفوبيا خطرة ومتعددة ومتلونة فقد تكون استراتيجيات رسمية غير معلنة لدى بعض الأطراف، وثقافات استقرت في مناطق ودول عديدة بالعالم.

يحتاج الضمير الإسلامي والإنساني لوضع قاعدة عملية للتضامن ومكافحة الكراهية وأيديولوجيات العنف التي تتصاعد ضد المسلمين، وتخصهم بكثير من الأحيان.

* * *

قادت باكستان بالتنسيق مع عدد من الدول الإسلامية، حملة استصدار القرار الأممي باعتبار الخامس عشر من مارس كل عام: اليوم العالمي لمكافحة الإسلاموفوبيا، ويأتي تحديد هذا اليوم بسبب ذكرى مذبحة مسجدي كرايست تشيرش النيوزيلندية.

وقبل أن نتجاوز هذه المذبحة نحتاج إلى أن نستعيد صورتها ودلائلها، ليس لأجل هذا القرار فقط ولكن لحاجة الضمير الإسلامي والإنساني لوضع قاعدة عملية لمفاهيم التضامن، ومكافحة الكراهية وأيديولوجيات العنف التي تتصاعد ضد المسلمين، وتخصهم في كثير من الأحيان.

لقد صدر القرار بالإجماع فلا سبيل لوقفه من كارهيه، فيما خشي المعارضون له من تصويتهم ضده، لأنه قد يؤثر عليهم في أي جرد أخلاقي لعمليات إرهاب الإسلاموفوبيا، أو استذكار موقفهم في خضم حوادث العنف.

لذلك سجل الاتحاد الأوروبي والهند وفرنسا تحفظهم على القرار، وكل هذه الدول المتحفظة ضمن سياق الاتحاد الأوروبي وخاصة فرنسا، وكذلك الهند تحت حكم حزب باراتيا جاناتا المتطرف، تعيش مجتمعات المسلمين فيها حملات كراهية ممنهجة برعاية رسمية ضمنية أو صريحة، ولا تتطابق مستويات بعث الكراهية والعنف في كل دول أوروبا وأميركا الشمالية ولكنها تتصاعد بصورة ظاهرة في الجميع.

وفي موقع الأمم المتحدة الرسمي باللغة العربية، لا يظهر لك كامل نص القرار، وتشعر بفتور شديد في الموقع تجاه القرار، كما أن بعض التغطيات للقنوات الغربية وفي الخطابات الدولية ذات العلاقة يُفرّغ مضمون القرار الرئيسي، ويشكك بعضهم في استحقاق المسلمين لهذا المصطلح!

رغم أن مصطلح معاداة السامية تُوقَف الدنيا ولا تُقعد حين يمس، وحين يكون الضحايا من المحسوبين على المدنيين اليهود ينفجر المشهد العالمي، ونحن نؤكد إدانتنا لأي أعمال عنف أو سلوك كراهية يوجه للأبرياء من كل الديانات في العالم.

كل ذلك لن يعني شيئاً في تأييد القرار أو تخذيله، بناءً على نصوص القرارات الدولية، وخاصة أن قرارات الجمعية العامة لا صفة إلزامية لها، لكنها وهذا مهم ذات مرجعية دولية لا تخص دينا ولا وقومية محددة، فالمهم هنا هو في تفعيل هذه القرارات واستثمارها ثقافياً وإعلامياً وسياسيا.

وهنا السؤال الكبير؛ من هي الجهات التي ستستثمر هذه المناسبة؟ وكيف تتحول إلى رسالة فاعلة تصل لمن يجب أن تصل إليه؟، وما هي اللغة المؤهلة لذلك؟

إنّ هذه القضية تحتاج بالضرورة إلى حجم تكاتف كبير، ومساهمات منظمة وروح تعاون بين الأفراد والمؤسسات من المسلمين، وممن يؤمن بخطورة الإسلاموفوبيا وأنها واقع يعيشه العالم اليوم.

ولا يلزم من ذلك وقف أي جهد ممكن ولا رفض أي مبادرات محدودة بإمكانيات بسيطة، ممكن أن يقوم بها الأفراد أو الجمعيات التطوعية أو منظمات المجتمع المدني للمسلمين، وخاصة من خلال هذا الفضاء الكبير في وسائل الإعلام وفي لغة التواصل والتعبير المتاحة في عالمنا اليوم.

لكن حرب الإسلاموفوبيا خطرة ومتعددة ومتلونة، فقد تكون استراتيجيات رسمية غير معلنة لدى بعض الأطراف، وثقافات استقرت في مناطق ودول عديدة من العالم، بعضها بسبب الجهل وبعضها بسبب الهلع من نموذج للمسلمين صُدّر في المشهد الدولي، وبعضها بناءً على أخلاقيات وسلوكيات مشينة لبعض المسلمين، وهي حالات واسعة وليست محدودة.

بل إن موقف المسلمين من بعضهم البعض لا يُمثّل أبداً تعاليم النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، وفي قضايا الصراع اليوم وهجرة الشعوب واللجوء، لدينا ظلم كبير يقع على المضطرين والمحرومين من المسلمين، والظالم والعنصري هنا هم دول مسلمة وأفراد مسلمون، وفي حالتي سوريا والروهنغيا دلالات كبرى على هذا المأزق الداخلي لحاضر العالم الإسلامي.

لكن هذا لا يجوز أن يكون مبرراً لعدم الدفاع عن المسلمين ورسالتهم وخاصة نبيّهم صلى الله عليه وسلم، والعبور الناجح لاستثمار هذا اليوم يحتاج تعاضدا من مؤسسات إعلامية كبرى كقناة الجزيرة على سبيل المثال، فتفعيل هذا اليوم يربط ما بين المسلمين وذاتهم والتذكير بالمنهج الأخلاقي الذي يحتاجونه لأنفسهم والآخرين، وتعاضدهم ضد هذه المظالم ومد الجسور الحيوية والإيجابية مع المجتمعات الأخرى، وجهد الرئيس عمران خان المميز وحديثه على المنصات يستحق الشكر والتقدير، وهو أيضاً يُذكّر بأهمية الإفادة من أي مساحة رسمية ممكنة في مؤسسات الدول المسلمة.

* مهنا الحبيل باحث عربي مستقل، مدير المركز الكندي للاستشارات الفكرية

المصدر | الوطن

  كلمات مفتاحية

مذبحة نيوزيلندا، القرار الأممي، إسلاموفوبيا، الكراهية، كرايست تشيرش، سوريا، الروهنغيا، باكستان، المسلمين، 15 مارس، اليوم العالمي لمكافحة الإسلاموفوبيا،