اتفاق مصري قطري على تشكيل لجنة للتشاور وتعزيز التعاون

الثلاثاء 29 مارس 2022 12:31 ص

اتفقت مصر وقطر، على تشكيل لجنة مشتركة بين البلدين، بهدف التشاور وتعزيز التعاون.

جاء ذلك في بيان مشترك، عقب اجتماع بين وزيري خارجية مصر "سامح شكري" وقطر الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، الذي بدأ الإثنين زيارة للقاهرة غير معلنة المدة.

وأفاد البيان بأنه عُقد اجتماع بين وزيري خارجية البلدين بحث "العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وأهمية تعزيز التعاون والتنسيق بينهما في المجالات المختلفة".

وأشاد الجانبان بـ"عمل أعضاء اللجان الثنائية المشتركة المنبثقة عن بيان العُلا، واستكمالها لأعمالها في أجواء سادتها المهنية والروح الأخوية"، وفق البيان.

وفي 5 يناير/ كانون الثاني 2021، صدر بيان عن القمة الخليجية 41 بمدينة العلا شمال غربي السعودية، معلنا نهاية أزمة حادة اندلعت منتصف 2017 بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وبحسب البيان، "تم من خلال (اللجان الثنائية) التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والتوصل للتوافق بشأن الموضوعات المدرجة على جداول أعمالها، بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين"، دون ذكر تفاصيل بشأنها.

وثمّن الجانبان "المستوى الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وعودتها إلى وضعها الطبيعي".

وقررا "تشكيل لجنة مشتركة برئاسة وزيريّ الخارجية بهدف التشاور المستمر وتعزيز التعاون والتنسيق في المجالات كافة"، وفق البيان.

وفي 23 يونيو/ حزيران 2021، قررت مصر تعيين "عمرو "الشربيني سفيرا فوق العادة لدى قطر.

وبعد شهر قررت قطر تعيين "سالم بن مبارك بن شافي"، سفيرا فوق العادة مفوضا لدى القاهرة.

والتقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، والرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، في 28 أغسطس/آب 2021، على هامش مشاركتهما في قمة عراقية دولية، في أول لقاء بنيهما منذ أزمة 2017.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر قطر اتفاق العلا لجنة مشتركة سامح شكري محمد بن عبدالرحمن

قطر ومصر تبحثان العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية

"بلدنا" القطرية للألبان تستحوذ على 5% من أسهم جهينة المصرية